Accessibility links

جنبلاط يدعو بن سلمان للدخول في حوار مع إيران


النائب وليد جنبلاط وزوجته نورا ونجله تيمور في قصره في المختارة - أرشيف

دعا الزعيم الدرزي والنائب في البرلمان اللبناني وليد جنبلاط السبت السعودية إلى الدخول في حوار مع إيران، معتبرا أنه "لا بد من حوار عربي ـ إيراني".

ورأى جنبلاط في سلسلة تغريدات على تويتر، تعليقا على المقابلة التي أجراها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مع صحيفة نيويورك تايمز ووصف خلالها المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي بـ"هتلر الشرق الأوسط الجديد"، أن الحوار بين السعودية وإيران سيكون في مصلحة لبنان.

وكتب جنبلاط أن "التسوية بالحد الأدنى مع الجمهورية الإسلامية تعطينا في لبنان مزيدا من القوة والتصميم للتعاون على تطبيق سياسة النأي بالنفس وإعادة إخراج لبنان من هذا المأزق"، مضيفا أنه "حسنا فعل سعد الحريري بالتريث في الاستقالة".

وكان الحريري قد قدم استقالته من الرياض في الرابع من تشرين الثاني/ نوفمبر، وهاجم في خطاب إيران وحزب الله اللبناني، قبل أن يعلن قبل أيام تراجعه عن الاستقالة، بعد عودته إلى بيروت.

وأدرج المتابعون استقالة الحريري في إطار الصراع بين السعودية وإيران في المنطقة.

الحرب في اليمن

من جهة أخرى، قال السياسي اللبناني مخاطبا بن سلمان إن إيقاف الحرب في اليمن "صعب جدا إلا إذا تجاوزت الشكليات وفاتحت الإيرانيين" بالموضوع.

وتابع جنبلاط "اليوم ومن باب الحرص على المملكة وعلى الشعب اليمني لا بد من صلح أو تسوية، سموها ما شئتم. ولا عيب ولا غضاضة بالكلام المباشر مع الجمهورية الإسلامية لترتيب هذه التسوية بعيدا عن التهجمات الشخصية من هنا وهناك".

المصدر: تويتر

XS
SM
MD
LG