Accessibility links

قتلى في تفجير استهدف حيا شيعيا بكابل


تفجير سابق في كابل- أرشيف

قتل ما لا يقل عن 35 شخصا في تفجير انتحاري بسيارة ملغومة في الجزء الغربي من العاصمة الأفغانية كابل الاثنين حسب ما أعلن مسؤول أفغاني.

وأعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عن الهجوم.

وطوقت الشرطة المنطقة التي تقع قرب منزل نائب الرئيس التنفيذي للحكومة محمد محقق، ويعيش فيها كثيرون من أبناء طائفة الهزارة الشيعية.

وقالت مصادر أمنية حكومية إن حافلة صغيرة مملوكة لوزارة التعدين دُمرت في الهجوم. وذكرت وكالة المخابرات الأفغانية أن أحدا من العاملين فيها لم يصب بأذى.

ودمرت ثلاث سيارات مدنية كما لحقت أضرار بـ15 متجرا، حسب بيان لوزارة الداخلية.

وشنت طالبان التي تحارب الحكومة المدعومة من الغرب، سلسلة هجمات في الأيام القليلة الماضية مما أسفر عن اشتباكات في أكثر من ستة أقاليم أفغانية.

تحديث 11:10 ت.غ

قتل 24 شخصا على الأقل وأصيب حوالي 42 آخرين في هجوم بسيارة مفخخة استهدف صباح الاثنين حيا في غرب العاصمة الأفغانية كابل، غالبية سكانه من أقلية الهزارة الشيعية، بحسب ما قالت وزارة الداخلية الأفغانية لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال المتحدث باسم الوزارة نجيب دانيش إن هؤلاء الضحايا سقطوا "في اعتداء بعدما اندفعت سيارة مفخخة باتجاه حافلة تنقل موظفين من وزارة المناجم".

ووقع الانفجار صباحا في حي تقطنه غالبية من الشيعة في كابل ويضم عددا من النوادي الرياضية والجامعات والمعاهد وقاعات الاحتفالات.

ويبدو أن الضحايا من المدنيين، ومن بينهم طلاب كانوا يتوجهون إلى جامعتهم خلال فترة الامتحانات، وأيضا حراسا لمنزل أحد أبرز زعماء أقلية الهزارة الشيعية والعضو في البرلمان محمد محقق، بحسب ما أفاد به المتحدث باسمه عميد ميسوم، في اتصال مع وكالة الصحافة الفرنسية.

وتابع ميسوم "انفجرت السيارة أمام نقطة التفتيش الأولى لمنزل محقق مما أوقع قتلى وجرحى بين الحراس والمدنيين".

وتابع المتحدث "نعتقد أن المهاجمين أرادوا الوصول إلى المنزل لكن الحراس منعوهم".

واستهدف داعش قبل عام أبناء هذه الطائفة التي تعد نحو ثلاثة ملايين نسمة، ما أسفر عن وقوع 84 قتيلا وأكثر من 300 جريح، في أول اعتداء يتبناه التنظيم في قلب العاصمة الأفغانية.

وشن التنظيم عدة هجمات ضد مساجد وحشود من الشيعة خصوصا في كابل ومزار الشريف (شمال) خلال مراسم عشوراء في تشرين الأول/ أكتوبر ومؤخرا في 16 حزيران/ يونيو.

وأعلنت بعثة الأمم المتحدة إلى افغانستان أنه قتل 1662 مدنيا وأصيب أكثر من 3500 بجروح في الأشهر الستة الأولى من العام الحالي.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

XS
SM
MD
LG