Accessibility links

إيزنكوف: إسرائيل مستعدة للتعاون مع السعودية لمواجهة إيران


رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال غادي إيزنكوت

دعا رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال غادي إيزنكوت إلى تشكيل تحالف دولي في مواجهة لإيران، معلنا استعداد بلاده للتعاون الاستخباراتي مع الدول العربية "المعتدلة" بما فيها السعودية.

وشدد إيزنكوت في مقابلة مع موقع "إيلاف" نشرت الخميس ونقلته وسائل إعلام إسرائيلية، على ضرورة إحباط المخطط الإيراني للسيطرة على الشرق الأوسط، موضحا أن الجمهورية الإسلامية تسعى للنفوذ في المنطقة "من خلال هلالين شيعيين الأول عبر العراق ومنه إلى سورية ولبنان، والثاني في الخليج من البحرين إلى اليمن وحتى البحر الأحمر".

ووصف تأكيد الرئيس دونالد ترامب على منع البرنامج الصاروخي لطهران والحيلولة دون تموضع إيران في سورية والعراق، بـ"بشرى للمنطقة".

وأشار المسؤول العسكري الإسرائيلي إلى أن هناك توافقا تاما ​بهذا الخصوص بين إسرائيل والسعودية "التي لم تكن يوما من الأيام عدوة أو قاتلتنا أو قاتلناها".

"فرصة لتحالف دولي جديد في المنطقة"

وأضاف رئيس الأركان الإسرائيلي أن "هناك فرصة لتشكيل تحالف دولي جديد في المنطقة مع الرئيس ترامب، وعلينا القيام بخطة استراتيجية كبيرة وعامة لوقف الخطر الإيراني".

وبخصوص التعاون مع السعودية قال إيزنكوت "نحن مستعدون للمشاركة في المعلومات إذا اقتضى الأمر، هناك الكثير من المصالح المشتركة بيننا وبين المملكة".

من جهة أخرى أكد المسؤول العسكري الإسرائيلي أن لا نية لدى بلاده للمبادرة بحرب على حزب الله اللبناني، "لكننا لن نقبل أي تهديد استراتيجي على إسرائيل". واستبعد وجود تصعيد.

XS
SM
MD
LG