Accessibility links

الرئيس الفرنسي المنتخب يتسلم مهامه الأحد


هولاند وماكرون بعد فوز الأخير في الانتخابات الفرنسية

يتسلم الرئيس الفرنسي المنتخب إيمانويل ماكرون مهام منصبه الجديد في الـ14 من أيار/مايو الجاري.

وستقام مراسم تسليم السلطة من الرئيس المنتهية ولايته فرانسوا هولاند إلى ماكرون في قصر الإليزيه، حسبما أعلن الأول عقب اجتماعه مع الرئيس المنتخب صباح الاثنين.

وأعلنت وزارة الداخلية الفرنسية أن النتائج النهائية للجولة الثانية من انتخابات الرئاسة التي أجريت الأحد أظهرت حصول ماكرون على نسبة 66.1 في المئة من أصوات الناخبين، بينما حصلت منافسته اليمينية المتطرفة مارين لوبن على نسبة 33.9 في المئة.

وبلغت نسبة الامتناع عن التصويت 25.44 في المئة من مجموع الناخبين المسجلين، وهو رقم قياسي.

تحديث: 10:42 تغ

يحضر إيمانويل ماكرون الاثنين احتفالات الثامن من أيار/مايو مع الرئيس المنتهية ولايته فرنسوا هولاند، قبل أن يبدأ تشكيل حكومته تمهيدا للانتخابات التشريعية التي ستشكل امتحانا بعد فوزه الكبير في الاقتراع الرئاسي.

وتنتهي ولاية هولاند رسميا الأحد المقبل ويفترض أن تتم مراسم نقل السلطة في عطلة نهاية الأسبوع.

وسيرافق ماكرون صباح الاثنين هولاند إلى احتفالات الذكرى 72 لانتصار الثامن من أيار/مايو 1945، وكذلك الأربعاء في اليوم الوطني لذاكرة العبودية قبل الاجتماع الأخير لمجلس الوزراء برئاسة هولاند. وسيستقيل ماكرون الاثنين من رئاسة حزب "إلى الأمام".

ويفترض أن يكشف ماكرون اسم رئيس الوزراء الذي اختاره وأعضاء الحكومة قبل أن يصب جهوده في تحقيق أغلبية في الانتخابات التشريعية المقبلة (11-18 حزيران/يونيو).

وكان ايمانويل ماكرون انتخب الأحد بـ66 في المئة من الأصوات، حسب نتائج شبه نهائية تشمل 99.9 بالمئة من الناخبين المسجلين، متقدما بفارق كبير على منافسته مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن (34 في المئة)، في دورة ثانية من الانتخابات سجلت فيها نسبة امتناع كبيرة (25 بالمئة) وغير مسبوقة في اقتراع رئاسي منذ 1969.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG