Accessibility links

فيسبوك سيكشف لمستخدميه الحسابات والصفحات الروسية التي تفاعلوا معها


شعار فيسبوك

أعلنت شركة فيسبوك الأربعاء عزمها على إتاحة معلومات جديدة لمستخدمي موقعها الذين تفاعلوا مع دعاية سياسية روسية على شبكتها المخصصة للتواصل الاجتماعي، إثر مطالبات من مشرعين في الكونغرس بالكشف عن هذه المعلومات.

وقالت الشركة إنها ستقوم ببناء صفحة إلكترونية تمكن المستخدمين بنهاية هذا العام من التعرف على الحسابات والصفحات الروسية التي تفاعلوا معها بالمتابعة أو الإعجاب بين كانون الثاني/ يناير وآب/ أغسطس 2017.

وذكر بيان لفيسبوك أن هذه الأداة تعد "جزءا من الجهود الجارية لحماية الأشخاص الذين يستخدمون الموقع ممن يحاولون تهديد ديموقراطيتنا".

وحسب تصميم تجريبي لهذه الأداة، فإنها ستظهر أسماء الجهات التي تفاعل معها الأشخاص فقط، دون إتاحة محتويات بعينها لهم.

وكشفت فيسبوك في جلسة استماع بمجلس الشيوخ بنهاية تشرين الأول/ أكتوبر أن حوالي 126 مليونا من مستخدميها ربما شاهدوا محتويات تم نشرها بواسطة وكالة Internet Research Agency التي تربطها صلات بالكرملين، وأن حوالي 11.4 مليون مستخدم شاهدوا إعلانات سياسية اشترتها هذه المجموعة بقيمة حوالي 100 ألف دولار.

جدير بالذكر أن فيسبوك ستلزم أصحاب الإعلانات، أثناء مواسم الانتخابات الأميركية الفدرالية، بالكشف عن أسمائهم وأماكن تواجدهم للعامة، إضافة إلى تضمين خاصية تتيح لمستخدمي الموقع معرفة المزيد من المعلومات عن الجهة التي قامت بنشر هذه المواد الإعلانية، والاطلاع على الإعلانات الأخرى التي نشرتها من قبل، حتى وإن لم تكن موجهة إليهم.

XS
SM
MD
LG