Accessibility links

الحكومة المصرية تقترح خطة جديدة لدعم الخبز


رجل مصري يحمل الخبز - أرشيف

يعلن وزير التموين والتجارة الداخلية المصري علي المصيلحي السبت خطة الحكومة لإعادة هيكلة منظومة دعم الخبز، بحسب ما أفادت به وسائل إعلام مصرية.

وتهدف الخطة إلى رفع جودة أرغفة الخبز وتشارك في تنفيذها مطاحن القطاع العام والمطاحن التموينية الخاصة وأصحاب المخابز.

وتشكو الحكومة المصرية من وجود هدر كبير في منظومة دعم الخبز ألحق بالدولة خسائر كبيرة. كما تشكو من أن أصحاب المخابز يحققون أرباحا بسبب تلقيهم قيمة الدعم عن أرغفة لا تصل إلى المواطنين.

وأوضح تقرير سابق أعدته الإدارة العامة للدراسات وبحوث التكاليف التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن معدلات استهلاك الخبز المدعوم في مصر تتراوح بين 2.5 إلى 3.8 أرغفة يوميا لكل مواطن، استنادا إلى البيانات الرقمية المسجلة على الكروت الذكية التي يستخدمها 81 مليون مواطن مصري لصرف حصتهم من الخبز المدعوم.

وتقترح الوزارة، بحسب صحيفة اليوم السابع، منح المواطن 20 قرشا عن كل رغيف لا يتم استخدامه، في مقابل تحديد نصيب كل فرد من الخبز المدعوم بـ4 أرغفة يوميا.

وعليه، فإن البطاقات الذكية ستحدد لكل مواطن حصة تتألف من 120 رغيفا شهريا قيمتها 24 جنيها، بدلا من 150 رغيفا قيمتها 15 جنيها بحسب ما هو معمول فيه حاليا. وتبقى في البطاقة الأموال المرصودة عن كل رغيف لم يتم استهلاكه ويستطيع المواطن استبدال هذه النقاط بسلع مجانية.

المصدر: وسائل إعلام مصرية

XS
SM
MD
LG