Accessibility links

أيّد تصريحات حول الأقباط.. إحالة شيخ مصري إلى العمل الإداري


الشيخ عبد الله رشدي

قررت وزارة الأوقاف المصرية التحقيق مع إمام مسجد السيدة نفيسة الشيخ عبد الله رشدي، وإحالته إلى العمل الإداري بعد تأييده لتصريحات تتهم الأقباط بالكفر، وفقا لوسائل إعلام مصرية الخميس.

وكتب رشدي منشورا في موقع فيسبوك يؤيد فيه تصريحات وكيل وزارة الأوقاف السابق سالم عبد الجليل التي قال فيها "إن المسيحيين كفار".

وكانت محكمة مصرية قد قبلت دعوى لمحاكمة عبد الجليل بتهمة ازدراء الأديان.

تحديث 18:01 ت.غ

حددت محكمة جنح أول أكتوبر جلسة يوم 24 حزيران/يونيو لبدء محاكمة وكيل وزارة الأوقاف السابق سالم عبد الجليل بتهمة ازدراء الأديان.

وكان المحامي القبطي نجيب جبرائيل قد أقام دعوى ضد عبد الجليل بسبب تصريحاته الأخيرة التي اتهم فيها الأقباط بـ"الكفر".

تحديث 15:34 ت.غ

أثارت تصريحات الداعية سالم عبد الجليل، وكيل الأوقاف الأسبق، والتي قال فيها إن ديانة المسيحيين فاسدة، غضب المصريين وانبرى عدد من علماء الأزهر للرد عليه.

وقال الدكتور محمد الشحات الجندي، عضو مجمع البحوث الإسلامية إن ديانات الإسلام والمسيحية واليهودية تنبع من نبع واحد "ويطلق عليها الملل الإبراهيمية ولا يصح أن نرمى أصحاب الديانات بأن عقيدتهم فاسدة"، وذلك في تصريحات لصحيفة اليوم السابع الخميس.

واعتبر أن كلام عبد الجليل "دعوة إلى حرب الأديان داخل الوطن"، كما أنه "يشجع ناس لديها أمية دينية على أن تقتل أو ترفض التعايش مع الآخر".

كما أكد عميد كلية أصول الدين السابق في جامعة الأزهر الدكتور مختار مرزوق للصحيفة أن الطعن الصريح في عقائد الآخرين على الفضائيات سيزيد الأمر احتقانا، مؤكدا "نحن في الأزهر نتخذ منهاجا وهو عدم المحاورة في أمور العقيدة بهذه الصورة التي انتشرت في هذه الأيام".

وأضاف "لا بد أن نتعاون مع بعضنا في الأمور المتفق عليها بين أهل الديانات الثلاث وهي أمور كثيرة".

وبدأت الأزمة بعد تداول مقطع فيديو من حلقة عبد الجليل الأخيرة من برنامجه التلفزيوني "المسلمون يتساءلون" الذي تبثه قناة المحور، وكفر فيه المسيحيين، في كلام عاد وكرره معتبرا أن المسيحيين كفار ومصيرهم جهنم.

وفي تعليق على كلام عبد الجليل، قال القس عادل حنين، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي وائل الإبراشي في برنامج "العاشرة مساء" على قناة دريم، في الساعات الأولى من صباح الخميس، إن "العقيدة التي تنادي بالمحبة للأعداء، والتي تنادي بالتسامح لكل الناس التي تسيء إليهم، لا يمكن أن تكون عقيدة فاسدة".

وأضاف أن "العقيدة التي تنادي بالوطنية والانتماء إلى بلدنا، رغم كل الظروف التي نمر بها، لا يمكن أن تكون عقيدة فاسدة".

وأكد وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة الأربعاء أن لا علاقة لعبد الجليل بوزارة الأوقاف لا من قريب أو بعيد فهو مستقيل، مضيفا أنه لن يسمح له بصعود المنبر حتى يعتذر بوضوح عما قاله ويصححه.

ولفت جمعة إلى أن العاقل يعمل على ما يجمع ولا يفرق، وما يجب الحديث فيه هو المشتركات الإنسانية بين الأديان.

كما أصدرت قناة المحور بيانا الأربعاء اعتذرت فيه عما ورد في أحد برامجها وقررت إنهاء التعاقد مع عبد الجليل مع الحفاظ على برنامج "المسلمون يتساءلون".

المصدر: وسائل إعلام مصرية

XS
SM
MD
LG