Accessibility links

أمر حظر السفر.. هذه مواقف أعضاء الكونغرس العرب


مبنى الكونغرس

يعتبر جاستن عماش واحدا من ستة أعضاء في الكونغرس الأميركي من أصول عربية وضعهم أمر الحظر الذي وقعه الرئيس ترامب تحت الأضواء بسبب تباين مواقفهم منه.

ولد عماش وهو نائب جمهوري عن مدينة ميشيغن، في أميركا من أب فلسطيني لاجئ وأم سورية مهاجرة، وهو من أكثر أعضاء الحزب الجمهوري انتقادا لأمر حظر السفر، بسبب وجود بعدي الهجرة واللجوء في حياته الشخصية، وفقا لتصريحات أدلى بها لصحيفة واشنطن بوست، معبرا عن إيمانه بأهمية أن تظل الولايات المتحدة دولة مرحبة بالمهاجرين.

وبعد يوم من صدور أمر الحظر نشر عماش سلسة تغريدات على حسابه الخاص في تويتر يعلن رفضه للأمر.

ويقول عماش إنه " أمر غير قانوني أن يحظر دخول المهاجرين على أساس القومية، وإذا أراد الرئيس أن يغير قانون الهجرة عليه أن يعمل مع الكونغرس".

وأوضح عماش الذي عارض دونالد ترامب طوال الحملة الانتخابية للصحيفة إن بعضا من الجمهوريين يعارضون أمر الحظر سرا ولكنهم يخشون من عواقب سياسية إذا ما عبروا عن رؤيتهم.

لكن أكثر المواقف ارتباكا بحسب الصحيفة يعود إلى عضو كونغرس من الحزب الجمهوري عن كاليفورنيا داريل عيسى وهو من أصل لبناني، حيث دافع عيسى بشكل جزئي عن قرار ترامب خلال مقابلة مع شبكة سي أن أن الإخبارية حين قال "لا أريد أن أقول إنه تم تنفيذ الأمر بشكل مثالي، هناك بعض الحيرة والارتباك، لكنني أعتقد بأنه علينا أن نضعه في سياقه وهو مؤقت، ولا يستهدف أناسا بعينهم على أساس دينهم".

ولدى سؤال الصحيفة له عما إذا كان لأصوله اللبنانية تأثير في وجهة نظره، أجاب عيسى " كحفيد للبنانيين مهاجرين، بالتأكيد ستمس هذه القضية الموطن الأصلي".

وأضاف في رسالة إلكترونية للصحيفة " أصبت بخيبة أمل من الطريقة التي خرج بها هذا الحظر خصوصا قبل أن تعرف الإدارة التفاصيل كافة".

ويعبر عضو الكونغرس رالف أبراهم عن لويزيانا عن تأييده الكامل لقرار ترامب، قائلا لصحيفة واشنطن بوست " إنني أقف وراء ترامب 100 في المئة. والدي لبناني، ولد في أميركا لكن والداه هاجرا من لبنان، وأمي كانت أميركية غير لبنانية. إذن لدينا مهاجرين في عائلتنا وأنا فخور جدا بهذا. لكنني أنظر إلى قضية الهجرة كأميركي".

ويعلن أبراهم في هذا الفيديو الذي نشره على تويتر دعمه الكامل لترامب وقراره، مع تغريدة تقول " الرئيس ترامب على حق، ينبغي علينا إبقاء الإرهابيين خارجا ونحافظ على أمن أميركا، إن هذا الحظر المؤقت أمر جيد".

ويدعم كل من أبراهم وعضوان جمهوريان آخران من الكونغرس وهما غاريت غريفز عن لويزيانا ودارين لاهود عن إيلينوي، وثلاثتهم من أصول لبنانية، أمر الحظر الذي وقعه ترامب.

ويقول غريفز في تصريح أصدره "إنني فخور بأصلي وأثمن عطاءات أجدادنا ولكن مستقبل عظمة الولايات المتحدة يعتمد على أمن وسلامة أميركا اليوم".

بينما أشار لاهود في تصريح منفصل إلى أن الحظر "ينبغي النظر إليه كحماية لوطننا ومواطنينا".

ولم يوافق غريفز أو لاهود على طلب صحيفة واشنطن بوست إجراء مقابلة صحافية معهما.

المصدر: صحيفة واشنطن بوست

XS
SM
MD
LG