Accessibility links

الجزائر.. المصادقة على مخطط حكومي يمس دعم السلع


رئيس الحكومة عبد المجيد تبون

صوت المجلس الشعبي الوطني في الجزائر السبت بالأغلبية على مخطط عمل تقدمت به الحكومة الجديدة يتضمن إصلاحات تمس سياسة دعم الحكومة لبعض السلع والخدمات.

وصادق النواب بأغلبية 402 من أصل 462 صوتا، في حين صوت 32 نائبا ضد البرنامج الحكومي وامتنع 20 عن التصويت حسبما نشر على الموقع الرسمي لوكالة الأنباء الجزائرية.

ومن أبرز ما حمله مخطط عمل الحكومة، إعادة النطر في سياسة دعم السلع والخدمات "من خلال إحصاء دقيق للاحتياجات الحقيقية وتوجيه الإعانات إلى مستحقيها" كما أوضح رئيس الحكومة عبد المجيد تبون.

وقال رئيس الوزراء إنه "رغم تقلص الموارد المالية بأكثر من 50 في المئة، إلا أننا لا زلنا صامدين ولا زالت احتياطاتنا من العملة الصعبة تفوق 100 مليار دولار".

وحسب وكالة الأنباء الرسمية يراهن المخطط الحكومي "على مواصلة الحفاظ على المكتسبات الاجتماعية وتعزيزها وإرساء أكبر قدر من الشفافية في النشاط الاقتصادي والتجاري وتحسين مناخ الأعمال (..) مع التركيز على تعزيز الأمن الغذائي للبلاد والحد من اختلال الميزان التجاري".

وتمثل مختلف الإعانات التي تقدمها الحكومة لدعم المواد الغذائية (السكر والخبز والحليب) والوقود والكهرباء والماء، إضافة إلى تكاليف الصحة والسكن والتعليم المجاني ما يعادل 23 في المئة من الناتج الداخلي الخام، بحسب صندوق النقد الدولي.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG