Accessibility links

يونامي تحذر من استخدام السلطات العراقية القوة ضد المتظاهرين


الاحتجاجات في العراق شهدت أعمال عنف

تتواصل الاحتجاجات المطلبية في العراق رغم القمع والعنف الذي أدى إلى مقتل أربعمائة وسبعة وستين متظاهرا وإصابة نحو تسعة آلاف آخرين منذ بدء التظاهرات في الأول من تشرين الأول أكتوبر الماضي بحسب إحصائية أعلنتها اليوم الخميس بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق يونامي، التي حذرت من استخدام السلطات العراقية القوة ضد المتظاهرين.

رئيس لجنة حقوق الإنسان البرلمانية، النائب أرشد الصالحي، أعرب عن تأييده لما جاء في بيانجينين هينس بلاسخارت، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، مؤكدا تصاعد حدة العنف والقمع المستخدم ضد المتظاهرين. فيما أوضح عضو مفوضية حقوق الإنسان في العراق، علي البياتي أن بيان يونامي الجديد تأكيد لتقاريرها السابقة، مشددا على ضرورة وقف العنف وتلبية مطالب المتظاهرين.

مرشح الحكومة الانتقالية يواجه التحديات، قبل الاعلان عن اسمه!

فيما يُنتظر من الكتل البرلمانية حسم امرها بشأن تقديم مرشح لرئاسة الحكومة الانتقالية قبل يومالسبت حيث تنتهي المهلة التي منحها الرئيس برهم صالح إلى الكتل البرلمانية، يدور الحديث فيالأوساط السياسية والاعلامية حول اسماء لشخصيات عراقية قد يكون أحدها المرشح الذي ستتفقعليه القوى السياسية او سيطرحه صالح بحسب صلاحياته الدستورية، آملاً أن يكون الأكثر مقبوليةنيابيا وشعبيا.

سوح التظاهر تتمسك بمعايير اختيار رئيس الحكومة الانتقالية ليواجه المسؤوليات والملفات المعقدة، وأعلن علاء الركابي أحد قادة التظاهرات في محافظة ذي قار على صفحته بموقع فيسبوك اليوم تأجيل إطلاق المسيرة الجماهيرية التي كان من المزمع ان تنطلق يوم الجمعة من المحافظات المنتفضة الى العاصمة بغداد، ترقبا لما قد تفضي اليه دعوة رئيس الجمهورية برهم صالح القوى السياسية لتقديم مرشحهم لرئاسة الحكومة الانتقالية.

إعداد وتقديم سميرة علي مندي ونبيل الحيدري.

XS
SM
MD
LG