Accessibility links

هجوم جديد على السفارة الاميركية في بغداد، فهل سترد واشنطن وكيف؟


في الوقت الذي يستمر فيه مسلسل العنف ضد المتظاهرين في الناصرية وغيرها من المدن التي تشهد تظاهرات مناهضة للحكومة وتطالب بتغيير النظام السياسي وسقوط الطبقة السياسية التي تحكم البلاد منذ 2003، تكررت الهجمات الصاروخية ضد السفارة الأميركية في العاصمة بغداد.

بيانات الإستنكار والإدانة صدرت من ساسة العراق وأغلب قادة الكتل السياسية حتى من زعماء فصائل مسلحة شاركت في اقتحام مبنى السفارة الأميركية في رد فعل على مقتل قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي في قصف أميركي.

من بؤرته في الصين،، فايروس كورونا يهدد سكان الارض

مع إعلان السلطات الصينية اليوم الاثنين ارتفاع عدد ضحايا فيروس كورونا القاتل الى واحد وثمانين شخصا، وتزايد عدد الإصابات بهذا الفيروس إلى الفين وسبعمئة إصابة في جميع أنحاء الصين. تصاعدت المخاوف في العراق والكثير من دول العالم من حدوث اصابات بين مواطنيها بهذا الفايروس ما دفعها لاتخاذ اجراءات سريعة للوقاية.

وزير الصحة والبيئة صادق علاوي أكد الاثنين عدم وجود أي حالة اصابة بهذا الفايروس في جميع مناطق العراق، وبين ان الوزارة تتبع خطة معدة مسبقا للتعامل مع الحالات الوبائية المحتملة والأمراض الانتقالية واهمها التركيز على المنافذ الحدودية وخصوصا المطارات واتباع اجراءات صارمة بخصوص الوافدين من دول معينة اعلنت الاصابة بهذا الفايروس.

من جهتها أعلنت وزارة الخارجية وجود تنسيق مع الجانب الصيني لإجلاء العراقيين المقيمين في مدينة ووهان الصينية بعد انتشار فايروس كورونا فيها.

إعداد وتقديم سميرة علي مندي ونبيل الحيدري.

XS
SM
MD
LG