Accessibility links

أتباع الصدر يستعدون لتظاهرة الجمعة ومتظاهرو ساحة التحرير يخشون الصدام


فيما يستعد أتباع التيار الصدري لتظاهرة وصفوها بالمليونية يوم غد الجمعة دعا اليها زعيم التيار مقتدى الصدر لإخراج القوات الاميركية من العراق، يواصل المتظاهرون تصعيدهم في ساحات التظاهر من خلال قطع الطرق وحرق إطارات السيارات لحين تنفيذ مطالبهم في اختيار رئيس وزراء جديد وانتخابات مبكرة، رغم استمرار عمليات القتل والخطف التي تطال الناشطين والمتظاهرين.

رئيس الجمهورية برهم صالح أكد أن الشباب العراقي يتظاهر من أجل التغيير نحو عراقٍ أفضل ذو سيادةٍ على قراره وأراضيه، وأضاف في كلمة أمام الدورة الخمسين لمنتدى الاقتصاد العالمي في منتجع دافوس بجبال الألب السويسرية، ان العراق يمر الآن بأوقات عصيبة حيث يتظاهر المحتجون، ومعظمهم من الشباب العراقي، في الشوارع منذ نحو أربعة أشهر.

وأقر الرئيس صالح بأن أعمال العنف أدت إلى مقتل أكثر من ستمئة من المتظاهرين الأبرياء السلميين معظمهم من الشباب الذين ولدوا في التسعينيات وما بعدها فضلا عن العديد من أفراد الأمن.

من جديد العراق في قائمة الدول الاكثر فسادا ولا مؤشرات لتحسين موقعه!

ما يزال العراق في ذيل قائمة الدول الاكثر فسادا في العالم حيث حل في المركز المئة واثنين وستين من أصل مئة وثمانين دولة بينما احتل المرتبة السادسة عربيا وفق تقرير منظمة الشفافية الدولية الذي نشرته اليوم حول الفساد في العالم للعام الماضي.

وتصدرت نيوزيلندا والدنمارك الدول الاقل فسادا في العالم، فيما حلت الصومال في ذيل القائمة تليها جنوب السودان فسوريا من مجموع مئة وثمانين دولة شملها التقرير.

في نهاية عام 2018 أعلن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي تأسيس المجلس الاعلى لمكافحة الفساد كتشكيل اداري وقانوني لتنسيق الجهود بين المنابر المتعددة المختصة بمحاربة الفساد الا ان ذلك المجلس لم يحقق شيئا يذكر بل لم يصدر القانون الخاص بشأنه.

إعداد وتقديم سميرة علي مندي ونبيل الحيدري.

XS
SM
MD
LG