Accessibility links

مئة يوم على بدئها: كيف تقيّم التظاهراتُ حصادَها ومطالبَها؟


صورة من تظاهرات العراق

دخلت التظاهرات المطالبة بتغيير شكل الحكم في العراق يومها المائة وسط مقتل حوالي 670 شخص وجرح خمسة وعشرين ألف نتيجة العنف الذي تعرض اليه المتظاهرون فضلا عن حالات عديدة من الاغتيال والاعتقال التي يشهدها وسط وجنوب العراق المضطرب.

مفوضية حقوق الانسان في العراق رصدت صمود المتظاهرين وادامتهم سلمية التظاهر مع قدر كبير من ضبط النفس وعدم الانجرار الى الصدام المسلح مع القوات الامنية او المجاميع المسلحة التي استهدفت الالاف منهم.

تعد استقالة بحكومة عادل عبد المهدي قبل نحو شهرين ابرزَ حصاد المظاهرات، لكن البلاد تعيش حالة شلل سياسي منذ ذلك الحين ولا تزال الكتل السياسية غير قادرة على التوافق لإيجاد شخصية بديلة لرئاسة الوزراء رغم انقضاء المهل الدستورية. واليوم أعلن المتظاهرون رفضهم احتمال مواصلة عبد المهدي لمهماته كرئيس للحكومة حتى انتهاء ولايته، الذي تدعمه أطراف محتفلة ابرزها حكومة اقليم كردستان.

ترويج فكرة إقامة أقاليم هل تصب في مصلحة العراق في الوقت الراهن؟

تشير أنباء الى سعي قيادات سنية الى تشكيل إقليم الأنبار وأقاليم أخرى تستند إلى أسس أثنوغرافية واقتصادية واجتماعية على غرار تجربة إقليم كردستان. تداولت الأنباء أسماء قيادات سنية قيل إنها حضرت اجتماعا خارج العراق لبحث تشكيل إقليم سني في العراق.

و يرى مراقبون أن الدعوة لإقامة مثل هذا الاقليم في الوقت الراهن (رغم دستوريتها) تأتي في إطار سعي قوى سياسية لإعادة نزعة طائفية وخشية من مخاطر خارجية، فيما يرى البعض ان الامر قد ينطوي على تحقيق مكاسب سياسية وليس بناء دولة على أساس فيدرالي، رغم أن المضي في إقامة مثل هذا الإقليم قد يواجه تحديا اقتصاديا جديا.

XS
SM
MD
LG