Accessibility links

أحداث الرمثا الأردنية وأسئلة عن الحدود والأمن والاقتصاد


جانب من معبر الرمثا الحدودي بين الأردن وسورية

ناقشت حلقة الثلاثاء من برنامج سوا عالهوا التي قدمها كل من أنّا عبد المسيح وعادل الدسوقي تداعيات الأحداث التي شهدتها منطقة الرمثا شمال الأردن.
وفي ضوء موجة الاحتجاج والتصعيد التي شهدتها منطقة الرمثا شمالي الأردن مؤخرا بسبب اجراءات حكومية لمنع التهريب عبر الحدود مع سوريا وبالتحديد تهريب السجائر ومنتجات التبغ، وما رافقها من احتجاجات ومواجهة مع قوات الدرك، تؤكد الحكومة الأردنية أنّ الإجراءات التي اتخذتها للحدّ من عمليات التهريب لم تستهدف معبر جابر الحدودي يعني المعبر بين الأردن وسوريا فحسب، وإنما جميع المعابر، البريّة والبحريّة والجويّة في المملكة.
فما هي طبيعة أعمال التهريب التي تعمل الحكومة على مواجهتها عبر الحدود؟ وما هي تداعيات التهريب على الاقتصاد وأيضا على الوضع الأمني في البلاد لاسيما أن الأردن يتاخم دولا تعاني من اضطرابات سياسية وأمنية؟
ناقش سوا عالهوا هذا الموضوع مع كل من رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار في البرلمان الأردني، خير أبو صعيليك، ومدير عام الجمارك الأردني، اللواء عبد المجيد الرحامنة، والمحلل الاقتصادي الأردني، حسام عايش، والنائب الأردني السابق، محمود الخرابشة، والخبير الأمني الأردني، اللواء المتقاعد بشير الدعجة.

XS
SM
MD
LG