Accessibility links

حادثة إطلاق النار على موكب وزير لبناني


عناصر من الشرطة اللبنانية -أرشيف

حادثة إطلاق النار على موكب وزير الدولة اللبناني لشؤون النازحين صالح الغريب في منطقة جبل لبنان الأحد، شكلت اختبارا خطيرا لاتفاق مصالحة الجبل، وهي المصالحة في منطقة جبل لبنان التي شهدت عمليات قتل طائفية مروّعة خلال سنوات الحرب اللبنانية التي امتدت من عام الف وتسعمئة وخمسة وسبعين وحتى عام الف وتسعمئة وتسعين .

الوكالة الوطنية الرسمية للإعلام، قالت أن مرافقين لوزير النازحين صالح الغريب، الذي ينتمي إلى الحزب الديموقراطي، قتلا في إطلاق نار على خلفية احتجاجات على زيارة وزير الخارجية جبران باسيل لمنطقة جبل لبنان .

وبدأ باسيل، رئيس التيار الوطني الحر وصهر رئيس الجمهورية ميشال عون، الأحد زيارة لمنطقة عاليه في جبل لبنان. ورافقت الزيارة احتجاجات في بعض البلدات من قبل مناصرين للحزب التقدمي الاشتراكي، المناهض لباسيل.

وأغلق البعض عددا من الطرق المؤدية إلى بلدة كفرمتى، التي كان من المفترض أن يزورها باسيل قبل أن يقرر عدم إكمال جولته نتيجة التوتر الحاصل.

إلا أنه وأثناء مرور موكب وزير النازحين صالح الغريب في بلدة البساتين حصل احتكاك تبعه إطلاق نار، بحسب الوكالة الوطنية.

للتعليق على الحادثة، استضاف برنامج "سوا الليلة" الذي يقدمه الزميلان مينرفا داغر وحمزة السعود المتحدث باسم الامير طلال ارسلان رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني وسام شرّوق، وعضو الحزب التقدمي الاشتراكي بلال عبدالله.

في الشق الثاني من البرنامج، تناول المقدمان تجاوز إيران للحد المسموح به من لاحتياطاتها من اليوارنيوم المخصب بموجب الاتفاق الدولي الموقع عام 2015 بشأن برنامجها النووي.

وحلّ المختص في الشؤون الأميركية والكونغرس محمد طاهر، الذي تكلم عن المتوقع في رد فعل الإدارة الأميركية على تخلي إيران التدريجي عن الاتفاق النووي، رغم أنها انسحبت من الاتفاق. وحلّ رئيس تحرير صحيفة لوموند دبلوماتيك عربي من فرنسا سمير العيطة ضيفا أيضا، ونائب رئيس الوزارء الأردني الاسبق ورئيس لجنة العلاقات الخارجية الأسبق في مجلس النواب الأردني محمد الحلايقة.

استمعوا إلى الحلقة أدناه:

XS
SM
MD
LG