Accessibility links

بكين تحظر أنشطة تجارية مع بيونغ يانغ


شاحنة نقل نفط في بيونغ يانغ - أرشيف

أعلنت الصين السبت أنها ستحظر تصدير بعض المنتجات النفطية إلى كوريا الشمالية، إضافة إلى حظر استيراد المنسوجات منها، امتثالا لقرار مجلس الأمن الدولي.

وقالت وزارة التجارة الصينية في بيان إن الصين ستحظر صادرات المنتجات النفطية المكررة إلى كوريا الشمالية اعتبارا من الأول من تشرين الأول/أكتوبر، وستحظر على الفور تصدير المكثفات والغاز الطبيعي المسال إليها.

وأضاف البيان أن واردات المنسوجات من كوريا الشمالية ستحظر على الفور أيضا.

وأصدر مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة بالإجماع قرارا في 11 أيلول/ سبتمبر يحظر تصدير المشتقات النفطية والغاز الطبيعي المسال إلى كوريا الشمالية ويضع حدا أقصى للإمدادات السنوية من منتجات النفط المكررة يبلغ مليوني برميل مع الإبقاء على النفط الخام عند مستوياته الحالية.

وارتفعت أسعار البنزين والديزل بشكل حاد في كوريا الشمالية بعد قرار مجلس الأمن، بحسب بيانات للسوق قامت رويترز الاثنين بتحليلها.

اقرأ أيضا: أسعار الوقود ترتفع بحدة في كوريا الشمالية

من جانب آخر، قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي لنظيره الياباني تارو كونو إن حديث اليابان فقط عن العقوبات ضد كوريا الشمالية بدلا من الحوار سينظر إليه على أنه مخالف لقرارات الأمم المتحدة.

وقال وانغ لكونو، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، إن الوضع في شبه الجزيرة الكورية يزداد خطورة وإن جميع الأطراف بحاجة للتحلي بالهدوء.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان الجمعة إن استئناف محادثات السلام جزء من قرارات الأمم المتحدة مثل تطبيق العقوبات.

وقال وانغ إن الصين تأمل أن تتحدث اليابان وتتصرف بحذر وأن تلعب دورا بناء بشأن القضية النووية.

ولا تزال التوترات تتصاعد منذ أن أجرت كوريا الشمالية تجربتها النووية السادسة في الثالث من أيلول/ سبتمبر.

XS
SM
MD
LG