Accessibility links

أبو الغيط يؤكد حرص الجامعة العربية على وحدة العراق


أحمد أبو الغيط

بحث رئيس الوزراء حيدر العبادي والأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط في بغداد السبت تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في العراق والمنطقة وجهود محاربة الإرهاب.

وقالت رئاسة الوزراء في بيان إن أبو الغيط جدد خلال اللقاء حرص الجامعة العربية على وحدة العراق وعدم إثارة أية مشاكل تزعزع أمنه واستقراره ووحدته، والتركيز على استكمال تحرير أراضيه واعتماد مبدأ الحوار والالتزام بالدستور العراقي لحل الخلافات العالقة.

وقالت مصادر دبلوماسية في الجامعة العربية لـ"راديو سوا" إن أبو الغيط سيحاول خلال الزيارة تقريب وجهات النظر بين بغداد وأربيل قبل الاستفتاء الذي يعتزم الإقليم تنظيمه هذا الشهر.

وأكدت المصادر أن الأمين العام يرى أن من الضروري إرجاء الاستفتاء وإفساح المجال لحوار معمق بين بغداد وأربيل.

وقال مندوب العراق لدى الجامعة العربية حبيب الصدر في حديث لـ"راديو سوا" إن بغداد لن تعترف بمخرجات التصويت الذي تعتبره غير دستوري.

تحديث (17:14 ت.غ)

غادر القاهرة صباح السبت الأمين العام لجامعة الدولة العربية أحمد أبو الغيط، في زيارة إلى العراق، تشمل كلا من بغداد وأربيل، وذلك على رأس وفد من مسؤولي الأمانة العامة.

وسيلتقي أبو الغيط في بغداد مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ثم سيتوجه عقب ذلك إلى أربيل للقاء رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني.

وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام محمود عفيفي إن الزيارة تأتي ضمن الجهد الدبلوماسي الذي يضطلع به الأمين العام "في إطار مسؤولياته من أجل الحفاظ على وحدة أراضي دولة عضو بالجامعة مما يتهددها من أخطار".

وأضاف أن أبو الغيط يهدف خلال زيارته إلى دعم فرص "استئناف الحوار المفقود بين بغداد وأربيل لتجاوز عقبة الاستفتاء" الذي أعلن إقليم كردستان العراق اعتزامه تنظيمه في 25 أيلول/ سبتمبر الجاري.

وأوضح المتحدث الرسمي أن أبو الغيط سيطرح "رؤيته التي ترتكز على أهمية استئناف حوار سياسي ناضج وبناء بين بغداد وأربيل في كافة الأمور مع استعداد الجامعة للعب دور في هذا الشأن، مع ضرورة التحلي بذهنية الحلول الوسط" ويعتبر "أن تنظيم الاستفتاء المزمع لن يزيد الوضع إلا تعقيدا".

وأشار المتحدث إلى أن أبو الغيط "يعتبر أن الاصطفاف الوطني أمر ذو أهمية كبيرة خصوصا في مرحلة ما بعد القضاء على داعش وما تفرضه من تحديات سياسية وتنموية ضخمة".

XS
SM
MD
LG