Accessibility links

فورن بوليسي: ويكيليكس رفض نشر وثائق تدين موسكو


مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج

أفاد تقرير أميركي بأن موقع ويكيليكس رفض نشر محتوى وثائق مسربة تتعلق بالحكومة الروسية في صيف العام الماضي، بينما كان ينشر وثائق تتعلق بالانتخابات الرئاسية الأميركية.

وقال موقع فورن بوليسي إن ويكيليكس تعمد عدم نشر كم كبير من الوثائق (حوالي 68 غيغابايت) تم تسريبها من وزارة الداخلية الروسية، وتتعلق بالتدخل العسكري والاستخباراتي الروسي في أوكرانيا.

وأشار إلى أن أحد مصادره زوده بسجلات محادثات أجراها قراصنة مع المؤسسة التي نشرت آلاف الوثائق خلال السنوات الماضية تتعلق بعدة دول حول العالم.

وأبلغ المصدر فورن بوليسي أن قراصنة أرسلوا عدة وثاق مسربة للموقع، من بينها أيضا ما يتعلق بالتدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأميركية، وقال إنها كان يمكن أن تكشف معلومات عن "الأنشطة الروسية" وأن تنفي المزاعم بأن "ويكيليكس يدار بواسطة أجهزة الأمن الروسية".

وأضاف المصدر أن ويكيليكس كان يخلق الأعذار تلو الأخرى لعدم نشر محتويات تتعلق بروسيا.

ورفض موقع ويكيليكس المعلومات التي جاءت في تقرير فورن بوليسي، مؤكدا في رسالة للموقع أنه "لا ينشر أي محتوى لا يمكنه التحقق منه، أو تم نشره في أماكن أخرى، وأنه لا يمنع النشر فقط لأن المحتوى يتعلق بدولة معينة".

وكان ويكيليكس قد نشر محتويات رسائل إلكترونية تتعلق بحملة المرشحة الديموقراطية لانتخابات الرئاسة الأميركية التي أجريت العام الماضي هيلاري كلينتون. وقال مسؤولون استخباراتيون أميركيون إن النشر كان جزءا من حملة يقودها الكرملين للتأثير على السباق الرئاسي الأميركي، واتهم البعض ويكيليكس حينها بأنه يدعم الأجندة الروسية.

XS
SM
MD
LG