Accessibility links

بعد تكليف العثماني.. حزب العدالة يدعو إلى الإسراع في تشكيل الحكومة


العثماني خلال استقباله من طرف الملك محمد السادس

دعا حزب العدالة والتنمية السبت إلى تسريع تأليف الحكومة المغربية، بعد خمسة أشهر على الانتخابات التشريعية، مؤكدا دعمه لرئيس الوزراء الجديد المنتمي إلى صفوفه والذي عيّنه العاهل المغربي الجمعة.

وقال بيان للحزب تُلي أمام الصحافيين مساء السبت إثر اجتماع قادته في سلا إن الحزب رحب بقرار "الملك تعيين شخصية من حزب العدالة والتنمية"، مؤكدا دعمه لرئيس الوزراء الجديد، وداعيا إلى تسريع تشكيل غالبية حكومية من أجل "حكومة قوية وموحدة وفعالة".

وأبلغ رئيس الوزراء المغربي الجديد سعد الدين العثماني قياديي الحزب بأن الملك قال له إنه ينوي "مواصلة العمل معهم".

ولم يكشف حزب العدالة والتنمية الاستراتيجية التي سيعتمدها في مفاوضات تشكيل الحكومة، لكن قادة في الحزب قالوا إنه لم يعد مستعدا لتقديم تنازلات.

تحديث (17:38 بتوقيت غرينيتش)

قال رئيس الوزراء المغربي الجديد سعد الدين العثماني السبت في أولى تصريحاته لوسائل الإعلام بعد تكليفه الجمعة بتشكيل الحكومة إن تعيينه كان "مفاجئا" ويمثل "مسؤولية ثقيلة".

وأضاف العثماني في تصريحات على هامش اجتماع المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية بسلا قرب الرباط أن "الانتظارات كبيرة من الجميع ولذلك تحتاج إلى تفكير عميق".

واستطرد "ليس لدي أي توجهات الآن لأن التعيين كان مفاجئا ولكل مفاجأة دهشة".

وكان العاهل المغربي قد أعفى عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، من تشكيل الحكومة فور عودته مطلع الأسبوع الماضي من جولة أفريقية نظرا لتعثر المفاوضات حول تشكيل الحكومة.

وتصدر حزب العدالة والتنمية نتائج الانتخابات التي جرت في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي بحصوله على 125 مقعدا.

ولا يسمح النظام الانتخابي في المغرب بفوز حزب بالأغلبية الساحقة، إذ يكون مضطرا إلى الدخول في تحالفات من أجل تشكيل ائتلاف.

وتعثرت المفاوضات بين حزب العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار بعد انسحاب حزب الاستقلال من المفاوضات بسبب تصريحات اعتبرتها الدولة مسيئة لموريتانيا.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG