Accessibility links

الرئيس البشير يحذر الغرب من سيناريو عراقي في السودان ويرفض برنامج نفط مقابل الغذاء


حذر الرئيس السوداني عمر البشير الغرب من سيناريو عراقي في السودان مؤكدا ان اي تدخل اجنبي بشأن دارفور سيكافح بشدة.

وقال البشير خلال مؤتمر صحافي عقده ليل السبت الاحد في الخرطوم "لن نقبل ابدا ببرنامج نفط مقابل الغذاء ولو اضطررنا الى ابقاء نفطنا في جوف الارض".

وفي تصريحات البشير اشارة الى دعوات وجهتها منظمات غير حكومية الى تطبيق برنامج في السودان لتمويل العمليات الانسانية في دارفور شبيه بالبرنامج الذي فرضته الامم المتحدة على العراق في عهد الرئيس المخلوع صدام حسين بعد اجتياحه الكويت عام 1990 وفرض الحظر الدولي على بلاده.

وقال البشير "سنقاوم اي محاولة لفرض قوات دولية او غربية" في دارفور موضحا انه لا يمكن اعتبار القوة المختلطة الدولية-الافريقية التي وافقت بلاده على نشرها بمثابة تدخل اجنبي نظرا الى ان الحضور الافريقي سيطغى عليها. وقال "اذا تدخل الغرب فسيكون من حقنا ان نقاوم".

وتعكس هذه التصريحات مخاوف الخرطوم من ان تتحول الضغوط الغربية الى عقوبات على غرار تلك التي فرضت على العراق وان تفضي الى عملية عسكرية.

وتساءل البشير بهذا الصدد عن المغزى من فرض عقوبات اميركية من طرف واحد مشيرا الى انها تطاول المدنيين بالمقام الاول ولا سيما في دارفور فتحرمهم من التنمية، كما تطاول بعض القطاعات الاقتصادية مثل قطاع السكك الحديد.
XS
SM
MD
LG