Accessibility links

اعتقال قيادي بحزب الله اللبناني بالبصرة متهم بتسليح مجاميع شيعية بدعم إيران


أعلن الجيش الأميركي الإثنين اعتقال مسؤول كبير لحزب الله اللبناني جنوب العراق يعمل وسيطاً لإيران في تسليح مجموعة شيعية نفذت هجمات ضد الأميركيين داخل العراق.

وقال المتحدث العسكري الأميركي البريغادير جنرال كيفن بيرغنر أن القيادي في حزب الله اللبناني يدعى علي موسى دقدوق وقد اعتقل في الـ20 من مارس/ آذار الماضي، مشيراً إلى أن دقوق كان ينسق مع الشيخ قيس الخزعلي المتحدث السابق لمقتدى الصدر بدعم من إيران.

وأشار بيرغنر إلى أن زعماء إيرانيين كبارا على دراية بعمليات قوات القدس الإيرانية التي قال إنها تؤجج العنف في العراق، موضحاً أن قوات القدس تستخدم أيضا حزب الله اللبناني للقيام بأعمال عنف في العراق، حسب قوله.

وأوضح بيرغنر في مؤتمر صحافي عقده الإثنين في بغداد أن استخبارات الجيش الأميركي تعتقد أن قيادات كبيرة في إيران على دراية بهذا النشاط، لافتا إلى أن زعماء عراقيين بارزين أعربوا عن قلقهم للحكومة الإيرانية تجاه هذه النشاط، على حد تعبيره.

وكشف المتحدث الأميركي عن أن الولايات المتحدة عرفت بأمر ثلاثة معسكرات صغيرة بالقرب من طهران يتدرب فيها متشددون من الشيعة العراقيين على أيدي قوات القدس وأعضاء من حزب الله وفقاً لبيرغنر.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد أحمد جواد:
XS
SM
MD
LG