Accessibility links

دبي المدينة العربية الأكثر ازدحاما


هل نجح نظام "سالك" الجديد للتعرفة المرورية في دبي في تخفيف زحمة السير بشكل كبير، أم تسبب في خلق زحمة خانقة في طرقات جانبية؟

وقد بدا الاثنين الوضع على الطرقات الرئيسية في دبي هادئا إلا أن زحمة السير طالت الطرقات الجانبية التي هرب إليها السائقون تجنبا لدفع الرسوم.

و"سالك" هو نظام حديث للتعرفة على المركبات عند نقطتي "مول الإمارات" وجسر "القرهود" الإستراتيجيتين، لا يجبر السائقين على التوقف للدفع بل يتم احتساب التعرفة عبر مسح الكتروني لملصق على الزجاج الأمامي للمركبة.

وتعتبر الطريق بالفاصلة بين النقطتين العصب الرئيسي في شبكة طرقات المدينة الإمارة.

هذا وتتمتع دبي بشبكة طرقات حديثة مع أنفاق وجسور وتقاطعات ضخمة، إلا أن الزحمة ما انفكت تزداد في السنوات الأخيرة بالتوازي مع النمو الهائل الذي تشهده الإمارة حيث هناك مليون سيارة مسجلة في حين أن عدد سكان يبلغ نحو 1.3 مليون نسمة.

وقبل إطلاق النظام، وقع ألاف السكان عريضة على الانترنت اعتبروا فيها أن التعرفة البالغة أربعة دراهم ستشكل عبئا كبيرا على محدودي الدخل الذين سيكون عليهم أن يدفعوا هذا المبلغ عند الدخول والخروج عبر بوابتي التعرفة التي تبلغ المسافة بينهما 25 كلم.

ويشكو معارضو "سالك" من عدم وجود طرقات بديلة فعلية مع أن هيئة الطرق والمواصلات أطلقت عددا من المشاريع الضخمة لبناء جسور جديدة فوق خور دبي الذي يقسم المدينة شطرين، كما أن الأعمال مستمرة لإنشاء مترو دبي الذي سيكلف مليارات الدولارات على أن يبدأ بنقل الركاب في سبتمبر/أيلول 2009.

وأظهرت إحدى الدراسات التي نشرت أخيرا أن دبي هي المدينة العربية الأكثر ازدحاما.

XS
SM
MD
LG