Accessibility links

صحيفة إسرائيلية تتحدث عن نتائج إخفاقات حرب لبنان وصحيفة سورية تتحدث عن حرب جديدة


ذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" الثلاثاء أن لجنة إسرائيلية رسمية أوصت بإجراء إصلاحات واسعة في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت في أعقاب الانتقادات الشديدة نتيجة إخفاقات الحرب على لبنان الصيف الماضي كما أوصت بإنشاء مكتب للأمن القومي يكون رئيسه كبير مستشاري رئيس الوزراء.

وبحسب الصحيفة، فإن هذا المكتب سيكون المسؤول الوحيد المكلف باطلاع رئيس الوزراء على المسائل السياسية والأمنية مما سيؤدي عمليا إلى إلغاء كافة المناصب الاستشارية الأخرى لدى رئاسة الوزراء.

من جهة أخرى، سلمت لجنة برلمانية الثلاثاء رئيس هيئة الأركان الجنرال غابي اشكينازي الخلاصات التي توصل إليها تقرير ومفادها أن تأهيل قادة الأقسام والفيالق في الجيش غير كاف، وفقا للاذاعة العسكرية.

وكانت لجنة تحقيق حول سير الحرب في لبنان قد أشارت في نهاية أبريل/نيسان إلى إخفاقات كبيرة في استعدادات الحكومة والمؤسسة العسكرية خلال النزاع مع حزب الله الذي دام 34 يوما.

سوريا تتوقع حربا في الصيف

قالت صحيفة رسمية سورية الثلاثاء إن إسرائيل قد تشن حربا في المنطقة هذا الصيف وإن سوريا قد تكون المستهدفة.

وقالت صحيفة الثورة في افتتاحيتها إن إسرائيل وبتحريض من الولايات المتحدة قد تعمل على إثارة حرب لتحسين صورتها العسكرية بعد حرب لبنان.

وأضافت الصحيفة: "ما تقوم به إسرائيل من مناورات عسكرية في الجولان ثم تقول إن سوريا هي التي تنوي شن حرب على إسرائيل.. لا أحد بالنسبة لنا يشك بأن إسرائيل تمتلك من العدوانية ما يجعلنا نتوقع منها شن الحروب في كل الأوقات."

وتابعت الصحيفة قائلة: "من الاستخفاف ألا نتوقع عدوانا إسرائيليا في هذا الصيف. إن توقع عدوان اسرائيلي... هو توقع دائم لأننا نعرف أن إسرائيل مولعة بالحروب وهي قائمة أساسا على هذه الفكرة."

وكان هجوم مفاجئ من طرف سوريا عام 1973 قد أدى إلى استعادتها مدينة القنيطرة من هضبة الجولان التي احتلتها إسرائيل عام 1967 ولا يزال الجزء الأكبر منها تحت الاحتلال.
XS
SM
MD
LG