Accessibility links

المالكي يعلن مصادقة مجلس الوزراء على قانون النفط والغاز ويؤكد قرب إعادة تشكيل حكومته


صادق مجلس الوزراء في اجتماع له يوم الثلاثاء على قانون النفط والغاز بإجماع الوزراء الحاضرين. وأعلن رئيس الوزراء نوري المالكي أن مجلس الوزراء صادق على القانون الذي أعدته وزارة النفط بعد مفاوضات مع إقليم كردستان، مؤكدا في مؤتمر صحافي عقده الثلاثاء إحالة هذا القانون إلى مجلس النواب.

وقال المالكي في مؤتمره الصحافي: " تم اليوم في اجتماع مجلس الوزراء مناقشة أخطر وأهم قانون يتعلق بمصلحة العراق في الحاضر والمستقبل وهو قانون النفط والغاز. وتمت المصادقة عليه في مجلس الوزراء بالإجماع، وأحيل إلى مجلس النواب الموقر، وسيطرح غداً للقراءة الأولى في مجلس النواب".

وأشار المالكي إلى عزم مجلس الوزراء التصويت على قانون الموارد المالية الخميس القادم، فضلا عن مناقشة قانوني المسائلة والعدالة والانتخابات المحلية في المحافظات الأسبوع القادم.

وأكد المالكي عزمه على إعادة تشكيل حكومته على أسس تعتمد الكفاءة والمهنية والتخصص، خلافاً للتشكيلة الحالية التي قال إن الطائفية أضعفتها، وحدت من قدرته في العمل مع وزرائه، مشيراً إلى أنه يتجه إلى دمج بعض الوزارات، وإلغاء عدد من الوزارات التي قال إنها غير ضرورية.

وأقر المالكي بأن حكومته لم تنجح، مطالبا من وصفهم بالشركاء في العملية السياسية احترام التزامتهم تجاه العملية السياسية، على حد تعبيره.

وقال المالكي إن إصرار مجلس النواب على المصادقة على تلك القوانين سيكون رداً على ما وصفه باللامبالاة التي يبديها الطرف المقابل وعدم احترامه للشراكة، من دون أن يسمي هذا الطرف.

وجرى التصويت على قانون النفط والغاز بغياب وزراء جبهة التوافق الستة مع استمرار خلو مقاعد وزراء التيار الصدري الستة الآخرين الذين انسحبوا من الحكومة قبل أكثر من شهرين.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد حيدر القطبي:
XS
SM
MD
LG