Accessibility links

الشرطة البريطانية تركز تحقيقاتها مع أربعة أطباء لمعرفة مدى علاقتهم بالهجمات الأخيرة


تركز الشرطة البريطانية تحقيقاتها مع أربعة أطباء على الأقل لتبيان مدى علاقتهم بمخطط التفجير الفاشل في غلاسكو ولندن بينما اعتقل في أستراليا الثلاثاء طبيب هندي يدعى محمد حنيف للاشتباه بدوره في المخطط كما جرى اعتقال شخصين في منطقة صناعية شمال غرب انكلترا.

وقد جرى اعتقال هذين الشخصين في إطار قانون مكافحة الإرهاب لكن الشرطة البريطانية قالت إنه من المبكر الربط بينهما وبين مخطط التفجير.

وأكد مصدر رسمي بريطاني رفض الكشف عن اسمه اعتقال زوجة الطبيب الأردني، وقالت مصادر إعلامية بريطانية إن رجلين اعتقلا الثلاثاء يعملان أيضا في مجال الطب.

وأدان مجلس مسلمي بريطانيا اليوم الثلاثاء الاعتداءات الفاشلة في لندن وغلاسكو وطالب مختلف الأديان بالتعاون في سبيل مواجهة التهديد الإرهابي.
وقال محمد عبد الباري الأمين العام للمجلس إنه ليس هناك من سبب يبرر مثل هذه الأعمال الإرهابية.

ويشعر هذا المواطن الاسكتلندي المسلم بالصدمة لما حدث: "إنني أشعر بالصدمة وخيبة الأمل لما حدث السبت، لم أتوقع أن يحدث ذلك في اسكتلندا، لأنني أشعر ان اسكتلندا غير مرتبطة ببريطانيا فيما يتعلق بالهجمات الإرهابية لأن السياسات تصنع في وستمنستر ".

وأعرب مواطن اسكتلندي مسلم آخر عن أسفه لتوجيه أصابع الاتهام إلى المسلمين كافة: "إن المسلمين ليسوا وراء هذه الأعمال بل الأقلية منهم، بعض الأشخاص يوجه أصابع الاتهام إلى المسلمين لكن المسؤولية تقع على عاتق أقلية فقط".

وفي أستراليا قال بيتر بيتي رئيس وزراء ولاية كوينزلاند في أستراليا، إن السلطات اعتقلت طبيبا آخر يجري التحقيق معه:
"هناك طبيب آخر يجري التحقيق معه لكنه ليس لدينا معلومات حتى الآن تؤكد علاقته بالطبيب الهندي".

وطمأن جون هاورد رئيس الوزراء الاسترالي الشعب الاسترالي بعدم وجود تهديد للبلاد في أعقاب اعتقال الطبيب الهندي:
"إننا نتابع سير الأحداث في المملكة المتحدة عن كثب، وبسبب التقارب الكبير بين مجتمعاتنا فمن الطبيعي أن نسير على نهج البريطانيين، لكن ما حدث في بريطانيا لا يعني أن هناك تهديداً خطراً لأستراليا".

وقال بيتي إن مستوى التهديد لا يتعدى الدرجة المتوسطة:
"تحدثت إلى المدعي العام فيليب رادوك الثلاثاء وأكد لي أن مستوى التهديد لا يتعدى الوسط وهذا يعني أن ليس هناك أي تهديد إرهابي وعلى الجميع مزاولة عمله كالمعتاد".
XS
SM
MD
LG