Accessibility links

"سالك" يجعل بعض طرقات دبي سالكة ويحول بعضها جحيما


نجح نظام جديد للتعرفة المرورية عند نقطتين استراتيجيتين في دبي في تخفيف الزحمة بشكل كبير على العصب الرئيسي في الامارة، الا انه تسبب بزحمة خانقة في طرقات جانبية او بديلة لجأ اليها السائقون تجنبا لدفع الرسوم.

وفيما بدا الوضع على الطرقات اكثر هدوءا الاثنين مقارنة بالاحد الذي شهد تطبيق نظام "سالك" للمرة الاولى، طغت التعرفة الجديدة على عناوين الصحف المحلية والاذاعات وخصوصا على احاديث الموظفين الذين يتأثرون به بنسب متفاوتة.


و"سالك" هو نظام حديث للتعرفة على المركبات عند نقطتي "مول الامارات" وجسر القرهود الاستراتيجيتين، لا يجبر السائقين على التوقف للدفع بل يتم احتساب التعرفة عبر مسح الكتروني لملصق على الزجاج الامامي للمركبة.

وقبل اطلاق النظام، وقع الاف السكان عريضة على الانترنت اعتبروا فيها ان التعرفة البالغة اربعة دراهم أو ما يقرب من 08.1 دولار ستشكل عبئا كبيرا على محدودي الدخل الذين سيكون عليهم ان يدفعوا هذا المبلغ عند الدخول والخروج عبر بوابتي التعرفة التي تبلغ المسافة بينهما 25 كيلومتر.

وتعتبر الطريق بالفاصلة ين النقطتين العصب الرئيسي في شبكة طرقات المدينة الامارة.

ودبي تتمتع بشبكة طرقات حديثة مع انفاق وجسور وتقاطعات ضخمة، الا ان الزحمة ما انفكت تزداد في السنوات الاخيرة بالتوازي مع النمو الهائل الذي تشهده الامارة حيث هناك مليون سيارة مسجلة في حين ان عدد سكان يبلغ نحو 3.1 مليون نسمة.

ويشكو معارضو "سالك" من عدم وجود طرقات بديلة فعلية مع ان هيئة الطرق والمواصلات اطلقت عددا من المشاريع الضخمة لبناء جسور جديدة فوق خور دبي الذي يقسم المدينة شطرين، كما ان الاعمال مستمرة لانشاء مترو دبي الذي سيكلف مليارات الدولارات على ان يبدأ بنقل الركاب في ايلول/سبتمبر 2009.

واظهرت دراسة لموقع "غلف تانلت" نشرت اخيرا ان دبي هي المدينة العربية الاكثر ازدحاما.

وأعرب رئيس مجلس ادارة هيئة الطرق والمواصلات مطر الطاير في تصريحات صحافية نشرت الاثنين عن توقعه تخوف بعض الناس من المشروع في البداية مؤكدا انه مع الوقت سيدرك مستخدمو الطريق ان هذا المشروع صمم لخدمتهم وتسهيل مرورهم على الطرقات.



وتؤكد هيئة الطرق والمواصلات في دبي ان "سالك" سيوفر للامارة 600 مليون درهم سنويا أو163 مليون دولار الا ان الهدف منه هو تخفيف الزحمة بنسبة 25 بالمائة على الطريق الخاضع للتعرفة.
وفي اليوم الثاني من اطلاق نظام التعرفة، شهدت محطات البنزين حيث تباع ملصقات "سالك" ثمنها 4.27 دولار اقبالا كبيرا من السائقين الذين قرروا شراء الملصق.


وسيكون على اصحاب المداخيل المحدودة الذي يعيش قسم كبير منهم في امارة الشارقة المجاورة حيث اسعار الايجارات اقل ارتفاعا، ان يتكبدوا حوالى 400 درهم شهريا او نحو 110 دولارات لاستخدام الطريق الرئيسي الى مراكز اعمالهم التي تبعد احيانا حوالى 50 كيلومترا عن منازلهم.

الا ان نظام التعرفة الذي يفرض في امارة دبي حيث تقيم غالبية كبرى من الاجانب، لا يثير غضب الوافدين فقط، بل ايضا المواطنين ولا سيما مواطنو الامارات الاخرى علما بان التعرفة تفرض على الطريق الرئيسية والتاريخية بين دبي وابو ظبي من جهة، ودبي والشارقة من جهة اخرى.
XS
SM
MD
LG