Accessibility links

غالبية من الإسرائيليين تؤيد أن يكون رئيس الوزراء يهودياً ونسبة منهم تفضل الطابع اليهودي للدولة


أظهر استطلاع جديد أن 64 في المئة من الإسرائيليين، بما في ذلك 31 في المئة من عرب إسرائيل يؤيدون سن قانون يضمن أن يكون رئيس الوزراء المنتخب يهودياً.

ونقلت صحيفة جيروسالم بوست عن نتائج دراسة قام بها معهد فريدريك نيومان للسياسة أن 77 في المئة من المشاركين في الاستطلاع يؤيدون مبدأ المساواة في معاملة المواطنين بغض النظر عن خلفيتهم العرقية أو الدينية، إلا أن 61 في المئة منهم فقط ذكروا أن هذه المساواة ينبغي أن تشمل أيضاً المخصصات من الميزانية.

وعلى الرغم من أن 47 في المئة من العرب الإسرائيليين قالوا إن الطابع الديموقراطي لإسرائيل أهم من الطابع اليهودي، إلا أن 37 في المئة فقط من الإسرائيليين اليهود والروس قالوا إن الطابع اليهودي أهم من الطابع الديموقراطي.

وقال 97 في المئة من الذين شملهم الاستطلاع، إن التسامح بين المجموعات مهم، غير أن 33 في المئة قالوا إن اليهود والعرب ينبغي أن يعيشوا في أحياء منفصلة.

وقد أكد 75 في المئة من الإسرائيليين، بما في ذلك 21 في المئة من العرب، على أن الأمن يفوق في أهميته المبادئ الديموقراطية، حيث أيدوا رفع أي قيود عن قوات الجيش الإسرائيلي والأمن الإسرائيلي عندما يتعلق الأمر بمنع هجمات إرهابية، حتى ولو أدى ذلك إلى التعدي على حقوق المشتبه بهم.
XS
SM
MD
LG