Accessibility links

مهرجان الإسكندرية يكرم عبد الحي أديب


قررت الهيئة المنظمة لمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي إطلاق اسم كاتب السيناريو الراحل عبد الحي أديب على دورته القادمة التي تبدأ في 7 سبتمبر/أيلول المقبل.

وكان الراحل احد مؤسسي مهرجان الإسكندرية منذ انطلاقته قبل 23 عاما وبقي من أهم الناشطين والمشاركين في فعالياته حتى رحيله قبل بضعة أسابيع.

وكتب الروائي أديب الذي خلال مشوار حياته نحو 200 فيلم ، كان أولها فيلم باب الحديد الذي أخرجه المخرج يوسف شاهين.

كما عمل الروائي أديب مع كبار المخرجين المصريين من بينهم صلاح أبو سيف ونيازى مصطفى وعاطف سالم وتم اختيار أربعة من أفلامه في استفتاء لأفضل 100 فيلم مصري وهى باب الحديد وأم العروسة والخائنة وصغيرة على الحب.

كما كان الراحل احد مؤسسي الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما مع الناقد الراحل كمال الملاخ وهي الجمعية التي أسست مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1976 قبل انتقال إدارته لاتحاد الفنانين العرب ووزارة الثقافة المصرية.

من جهة أخرى أعلنت رئيسة المهرجان ايريس نظمي أن المهرجان سينظم للمرة الأولى في دورته 23 مسابقة للأفلام المصرية القصيرة الرقمية.

وقالت إن المهرجان قرر تمديد الفترة التي سيستقبل فيها الأفلام المصورة بشكل رقمي حتى 10 يوليو/تموز الجاري وستقوم لجنة مشاهدة خاصة باختيار الأفلام التي ستشارك في المسابقة.

ووصل إلى إدارة المهرجان حتى الآن أكثر من 30 فيلما روائيا وتسجيليا قصيرا لا يتجاوز وقت عرضه 30 دقيقة حسب شروط المهرجان.

XS
SM
MD
LG