Accessibility links

واشنطن لن تغير موقفها من حماس رغم ارتياحها للإفراج عن جونستون


قالت الولايات المتحدة إن موقفها تجاه حركة حماس لم يتغير على الرغم من الدور الذي قامت به الحركة في تأمين الإفراج عن مراسل هيئة الإذاعة البريطانية ألان جونستون في غزة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية شون مكورماك إن الجميع مرتاح لأنه تم الإفراج عن الصحافي جونستون وأنه عاد سالما بعد أن أمضى عدة أشهر رهن الاحتجاز، غير أنه شدد على أن ذلك لم يغير نظرة المجتمع الدولي إلى حركة حماس.

جونستون يتصل بمشعل

وفي دمشق، أعلن المكتب الإعلامي لحركة حماس في سوريا أن جونستون اتصل برئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل ليشكره على الدور الذي قام به للإفراج عنه.

وجاء في بيان المكتب الإعلامي لحماس أن مشعل قال لجونستون خلال الاتصال إن حماس قامت بواجبها في الإفراج عنه انطلاقا من مبادئها وقيمها الإسلامية والأخلاقية ومن منطلق إنساني.

وشدد مشعل خلال الاتصال على أن الشعب الفلسطيني هو من أكثر شعوب العالم معاناة وهو يدرك معنى الاختطاف وحجز الحريات، مشيرا إلى وجود أكثر من 11 ألف فلسطيني من بينهم قيادات سياسية ووزراء ونواب ورؤساء بلديات في السجون الإسرائيلية.

عمرو يصف إطلاق جونستون بالتمثيلية

من ناحية أخرى، وصف مستشار الرئيس الفلسطيني نبيل عمرو الخميس إطلاق سراح جونستون في غزة بالتمثيلية، مشيرا إلى أن ذلك لن يؤدي إلى اتخاذ موقف سياسي مختلف من حركة حماس.

وقال عمرو في لقاء مع الصحافيين في المنامة: "هذه نهاية سعيدة لفيلم هندي طويل".

وتساءل عمرو عن سبب عدم إطلاق سراح جونستون عندما كان إسماعيل هنية رئيسا للوزراء ووزيرا للداخلية، على حد تعبيره.
XS
SM
MD
LG