Accessibility links

اختلال عمل كهرباء الدماغ يمكن ان يسبب الاكتئاب


أفادت دراسة نشرت الخميس أن اختلال عمل كهرباء الدماغ يمكن أن يكون السبب في الإصابة بمرض الاكتئاب ما قد يفتح الطريق لانتاج ادوية جديدة لهذا المرض الغامض حتى الان.

ومن خلال تجارب على الفئران اكتشف الباحثون الاميركيون في كلية طب جامعة ستانفورد في كاليفورنيا مبدأ يمكن ان يفسر كيفية تلاقي الاسباب العديدة للاكتئاب ووسائل علاجه.

"الاكتشاف سيساعد في فهم سبب وجود هذا العدد الكبير من اسباب الاكتئاب ووسائل علاجه"

الاكتشاف سيساعد في فهم سبب وجود هذا العدد الكبير من أسباب الاكتئاب ووسائل علاجه وقام العلماء باستخدام تقنية تصوير جديدة للمخ اتاحت لهم اكتشاف ان الاليات المختلفة للاكتئاب ووسائل العلاج تمر في النهاية من خلال دائرة كهربائية واحدة.

ويبدو ان تغييرات في طريقة مرور النبضات الكهربائية في هذه الدائرة هي السبب في حالات الاصابة بالاكتئاب كما افاد واضعو الدراسة التي نشرت في مجلة "ساينس اكسبرس".

واعرب الدكتور كارل دايسيروت استاذ الهندسة الحيوية والطب النفسي في جامعة ستانفورد والمعد الرئيسي للدراسة عن ان هذا الاكتشاف سيساعد في فهم سبب وجود هذا العدد الكبير من اسباب الاكتئاب ووسائل علاجه.

واضاف ان هذا الاكتشاف سيتيح للباحثين ايضا معرفة كيف يمكن ان يحدث الاكتئاب، وهو مفهوم يصعب ادراكه.
واوضح انه يمكن ايضا استخدام هذه الدائرة الكهربائية كهدف لمضادات اكتئاب جديدة محددة وقوية المفعول.

واجرى العلماء تجارب على فئران وضعت في حالة اكتئاب. ورغم ان حيوانات التجارب هذه لا تصاب بالاكتئاب البشري بكل تعقيداته الا انه ظهرت عليها اعراض مماثلة وابدت استجابة لمضادات الاكتئاب نفسها التي تستخدم في علاج البشر.

واكتشف الاطباء لدى الفئران المكتئبة خللا في معدل نشاط كهرباء المخ يمكن تصحيحه بمضادات الاكتئاب.

XS
SM
MD
LG