Accessibility links

بوتين يحتفل بالعيد الستين لرشاش كلاشنيكوف


حيا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس اختراع الرشاش الكلاشنيكوف "اي كي 47" واصفا اياه باحد رموز النبوغ والعبقرية الروسيين الذي يحتفل هذه السنة بعيده الستين.
وقال بوتين في بيان صادر عن الكرملين بمناسبة انعقاد مؤتمر دولي حول هذا السلاح في موسكو ان الكلاشنيكوف الشهير ليس مجرد مثال على فكر ابداعي لكنه ايضا رمز لموهبة الشعب الروسي ونبوغه الخلاق.
واضاف انه وبفضل ميزاته التقنية الفريدة يخدم "اي كي"47 وتعديلاته العديدة روسيا بوفاء منذ عقود، ولا تزال جيوش دول عدة مجهزة به.
" الكلاشنيكوف الشهير ليس مجرد مثال على فكر ابداعي لكنه ايضا رمز لموهبة الشعب الروسي ونبوغه الخلاق. "

من جهته جدد مخترع الرشاش الاسطوري ميخائيل كلاشنيكوف الذي يبلغ من العمر 87 عاما الدعوة الى مكافحة قرصنة الكلاشنيكوف، الامر الذي يكلف روسيا سنويا خسائر بملياري دولار بحسب الوكالة الروسية الرسمية لتصدير الاسلحة.

ونقلت وكالة ريا نوفوستي عن المخترع الشهير حثه خلال المؤتمر الدولي الذي ينعقد بمناسبة مرور ستين عاما على ولادة هذا الرشاش على ضرورة مكافحة تلك القرصنة مؤكدا على انتشار تلك التكنولوجيا في كل انحاء العالم، حيث تظهر في بلدان عدة نسخ مقلدة من النموذج الروسي ذات نوعية ادنى.
واعلن فاليري فارلاموف المسؤول في الوكالة الروسية الرسمية لتصدير الاسلحة ان نسبة رشاشات كلاشنيكوف المقلدة في تجارة هذا السلاح حول العالم تبلغ 90 بالمئة، مشيرا الى 11 بلدا من بينها ولاية نيفادا الاميركية، يتم فيها تصنيع هذا السلاح بطريقة غير شرعية.
واعلن تحالف "راقبوا الاسلحة" في بيان نشر في يونيو /حزيران 2006 بمناسبة مؤتمر الامم المتحدة حول مكافحة الاتجار بالاسلحة ان البندقية الهجومية "اي- كي"47 ستبقى لعشرين عاما على الاقل السلاح الاكثر استخداما في مناطق النزاع لان انتاج هذا الرشاش غير خاضع لاي ضوابط.
ويبلغ ثمن الكلاشنيكوف في بعض دول افريقيا 30 دولارا فقط.

XS
SM
MD
LG