Accessibility links

دول مجلس التعاون الخليجي تدعو إلى إعادة الوضع إلى ما كان عليه قبل سيطرة حماس على قطاع غزة


دعا وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي إلى إعادة الوضع في قطاع غزة إلى ما كان عليه قبل سيطرة حركة حماس عليه. كما دعوا اللبنانيين إلى طاولة الحوار، وحثوا الدول المجاورة للعراق على مساعدته.

ففي بيان اثر اختتام أعمال دورتهم الثالثة بعد المئة في مدينة جدة مساء الخميس طالب وزراء الخارجية بعودة الأوضاع في قطاع غزة إلى ما كانت عليه قبل الأحداث الأخيرة، ودعوا كافة الأطراف الفلسطينية إلى العودة إلى الحوار والتفاهم لحل خلافاتها وإلى احترام الشرعية الوطنية بزعامة رئيس السلطة محمود عباس واحترام المؤسسات الشرعية للسلطة الفلسطينية.

وفي الشأن اللبناني دعا البيان جميع القوى السياسية اللبنانية إلى العودة إلى طاولة الحوار الوطني لتفويت الفرصة على كل من يعبث بأمن لبنان واستقراره والعمل على ما يجمع اللبنانيين ومعالجة الأزمة السياسية الراهنة.

وأعرب الوزراء أيضا عن الأمل في أن يؤدي قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1757 القاضي بإنشاء المحكمة ذات الطابع الدولي إلى ما يحقق العدالة في اغتيال رفيق الحريري ورفاقه، ويضع حدا لجرائم الاغتيالات التي عانى منها لبنان واللبنانيون خلال السنوات الماضية.

وبالنسبة للعراق دعا البيان الدول المجاورة له إلى القيام بدور فاعل لمساعدته في تعزيز الأمن والاستقرار وعدم التدخل في شؤونه الداخلية والتصدي للإرهاب ووقف أعمال العنف.

على صعيد آخر، أعلن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية الخميس أن دول مجلس التعاون الخليجي قررت إنشاء مركز لمواجهة الأزمات والكوارث.

وقال العطية في ختام اجتماع وزراء خارجية دول المجلس إن الأمانة العامة للمجلس ستعد لعقد اجتماع للخبراء والمختصين في دول المجلس خلال الأيام القليلة المقبلة للتعريف بمركز الأزمات والكوارث من حيث المهام والمسؤوليات.
وأوضح العطية أن الوزراء المسؤولين عن البيئة في دول المجلس سيتولون عقب ذلك متابعة إنشاء المركز مع الأمانة العامة والدول الأعضاء ووضع الآليات المناسبة لعمله.

ويأتي الإعلان عن إنشاء هذا المركز بعد يومين من اجتماع مشترك عقده في الرياض وزراء الدفاع والخارجية ورؤساء أجهزة الاستخبارات في دول المجلس لوضع إستراتيجية مشتركة سياسية وأمنية لمواجهة تداعيات الأوضاع في العراق وإيران على دول المجلس الست وهي السعودية والإمارات وقطر والبحرين والكويت وسلطنة عمان.
XS
SM
MD
LG