Accessibility links

موسى يزور السعودية وسوريا الأسبوع المقبل لإجراء مباحثات حول لبنان


صرح مصدر دبلوماسي عربي لوكالة الصحافة الفرنسية في بيروت بأن الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى سيزور السعودية وسوريا الأسبوع المقبل لبحث ملف الأزمة اللبنانية وبين النقاط التي سيبحثها انتخابات الرئاسة في لبنان.
وقال المصدر إن من بين النقاط الثلاث التي كانت محور مهمة موسى خلال زيارته لبيروت في أواخر الشهر الماضي، تهيئة الأجواء لانتخابات رئاسية في موعدها الدستوري.

غير أنه كانت قد برزت خلال محادثات عمرو موسى في بيروت نقطة خلاف أساسية بين الأكثرية والمعارضة حول انتخابات الرئاسة التي تبدأ مهلتها الدستورية في 25 سبتمبر/أيلول المقبل.

ففي الوقت الذي طالبت فيه المعارضة بالاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية تتولى بدورها حل كل المسائل العالقة، تمسكت الأكثرية بالحصول على ضمانات بأن يشارك نواب المعارضة في جلسة انتخاب الرئيس المقبل، بالتزامن مع تشكيل حكومة وحدة وطنية.
ويذكر أن هناك جدل آخر في لبنان حول النصاب المطلوب لعقد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية هل هو ثلثا أعضاء مجلس النواب أم نصفهم زائد واحد، كما أن المعارضة تهدد بمقاطعة جلسة الانتخاب ما لم يتم الاتفاق مسبقا على رئيس توافقي.

وتردد بعض الأوساط الإعلامية والسياسية في لبنان اسم قائد الجيش العماد ميشال سليمان كمرشح توافقي لمنصب الرئاسة، إلا أن انتخابه يفترض تعديل الدستور الذي يمنع على موظفي الفئة الأولى الترشح ما لم يقدموا استقالتهم قبل ستة أشهر، بينما لم يعد أمام موعد انتخابات الرئاسة اللبنانية سوى شهرين.
XS
SM
MD
LG