Accessibility links

بيروت عاصمة عالمية للكتاب للعام 2009


أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة الجمعة اختيار بيروت عاصمة عالمية للكتاب للعام 2009 في إطار الجهود التي تبذلها اليونسكو لتشجيع القراءة والكتاب.

وقال كويشيرو ماتسورا مدير عام اليونسكو في بيان إنه تم اختيار العاصمة اللبنانية لالتزامها التنوع الثقافي والحوار والتسامح، فضلا عن تنوع برنامجها وطابعه المتحرك.

وأعرب ماتسورا عن سروره لرؤية مدينة بيروت التي تواجه تحديات هائلة في موضوع السلام والتعايش السلمي، يتم الاعتراف بها لالتزامها حوارا يبدو ضروريا في المنطقة أكثر من أي وقت مضى ويمكن للكتاب أن يساهم فيه بفاعلية.
وقد تم اختيار بيروت عقب اجتماع في مقر اليونسكو في باريس في الثالث من يوليو/تموز عقدته أبرز ثلاث جمعيات دولية محترفة في عالم الكتاب هي الاتحاد الدولي للناشرين والفدرالية الدولية للمكتبات والفدرالية الدولية لجمعيات ومؤسسات أصحاب المكتبات.

ويهدف اختيار عاصمة دولية للكتاب كل عام إلى إظهار التعاون بين ممثلي الأفرقاء الأساسيين في عالم الكتاب إضافة إلى التزام المدن الترويج للكتاب والقراءة.

ومنذ سنة 2001 تختار المنظمة الدولية كل عام عاصمة عالمية للكتاب، وبيروت هي العاصمة التاسعة وقد سبقتها مدريد الإسبانية في 2001 والاسكندرية المصرية في 2002 ونيودلهي الهندية في 2003 وانفير البلجيكية في 2004، فضلا عن مونتريال الكندية في 2005 وتورينو الإيطالية في 2006 وبوغوتا الكولومبية في 2007 وامستردام الهولندية في 2008.
XS
SM
MD
LG