Accessibility links

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقرر إرسال فريق مفتشين إلى كوريا الشمالية لاغلاق مفاعلها


قالت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء الاحد إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعتزم إرسال فريق الى كوريا الشمالية في حوالى مطلع الاسبوع المقبل وإبقاء اثنين من طاقمها هناك للإشراف على تفكيك البرنامج النووي الكوري الشمالي.
وتابعت الوكالة نقلا عن مصادر دبلوماسية أن الوكالة الدولية التي أرسلت مسؤولين الى كوريا الشمالية في نهاية يونيو حزيران سترسل على الأرجح فريقا آخر من ثمانية أفراد في 14 أو 17 يوليو تموز.
وأفادت مصادر طلبت عدم نشر أسمائها أن اثنين من المفتشين سيبقيان في كوريا الشمالية لمزيد من المراقبة.
وقال دبلوماسيون ان فريق المراقبة سيعمل على وضع كاميرات وأختام في خمسة أقسام تابعة للمفاعل حيث يتمّ تصنيع مادة البلوتونيوم التي ادت الى اطلاق التجربة النووية الاولى لكوريا الشمالية في أكتوبر الماضي.
وبذكر ان كوريا الشمالية وافقت في اتفاق الحصول على مساعدات مقابل القضاء على برنامجها النووي على إغلاق مفاعل يونغبيون النووي مصدر إنتاج البلوتونيوم الذي يمكن استخدامه في تصنيع أسلحة مقابل الحصول على زيت وقود.
وقالت وزارة الخارجية الكورية الشمالية يوم الجمعة إنها تدرس وقف عمليات منشآتها النووية بمجرد وصول أول شحنة من زيت الوقود الثقيل الى ميناءها. وذكرت كوريا الجنوبية يوم الجمعة أن أول شحنة المؤلفة من 6200 طن من زيت الوقود ستبحر في 12 يوليو تموز.
وستحصل كوريا الشمالية على 950 ألف طن إضافي من زيت الوقود أو مساعدات أخرى بنفس الحجم إذا اتخذت خطوات لتفكيك كل منشآتها النووية تماما .
وأعلنت كوريا الشمالية عام 2005 امتلاكها أسلحة نووية وأجرت العام الماضي أول تجربة نووية. وقال مسؤولون في صول إن التجربة فشلت مما دفع على الأرجح بيونغيانغ للموافقة سريعا على اتفاق القضاء على برنامجها النووي.
XS
SM
MD
LG