Accessibility links

فيدرر يحرز بطولة ويمبلدون لكرة المضرب للمرة الخامسة على التوالي


توج السويسري روجيه فيدرر بلقب بطولة ويمبلدون الانكليزية لكرة المضرب للمرة الخامسة على التوالي عقب فوزه الأحد على الاسباني رافايل نادال ليعادل بذلك انجاز السويدي بيورن بورغ الذي فاز باللقب خمس مرات متتالية خلال الفترة من عام 1976 إلى عام 1980.

وجدد فيدرر البالغ من العمر 25 عاما فوزه على نادال على غرار العام الماضي ورفع رصيده إلى 11 لقبا كبيرا في البطولات الأربع الكبرى 7 منها في 9 نهائيات على التوالي وبات على بعد 3 ألقاب فقط من صاحب الرقم القياسي في عدد الألقاب الكبرى الأميركي بيت سامبراس صاحب 14 لقبا.

يذكر ان فيدرر عادل أيضا انجاز بورغ والاسترالي رود ليفر في عدد الألقاب في الغران شيليم حيث نال الأول رولان غاروس ست مرات وويمبلدون خمس مرات، فيما أحرز الثاني بطولة استراليا المفتوحة ثلاث مرات ورولان غاروس مرتين وويمبلدون أربع مرات وفلاشينغ ميدوز مرتين.

ورفع فيدرر عدد الانتصارات المتتالية التي حققها على الملاعب العشبية إلى 54 وهو رقم قياسي غير مسبوق. كما حقق فيدرر فوزه الخامس على نادال في 13 مباراة جمعته أمام نادال. والتقى فيدرر ونادال 12 مرة قبل نهائي الأحد أولها في ميامي عام 2004 وفاز الاسباني في اللقاء، واخرها في نهائي رولان غاروس الفرنسية ثاني البطولات الاربع الكبرى قبل نحو شهر وكان الفوز حليفه أيضا.

يذكر انه رابع نهائي في بطولات الغران شيليم بين السويسري والاسباني حيث التقيا في رولان غاروس (2006 و2007) وويمبلدون (2006 و2007).

وقال فيدرر عقب انتهاء المباراة "الفوز باللقب على حساب بطل كبير مثل نادال يعني الشيء الكثير بالنسبة لي خصوصا أمام عيني بيورن بورغ. رافايل لاعب رائع، ستكون له الكلمة في المستقبل ولفترة طويلة وأنا سعيد كوني فزت بهذا اللقب قبل أن يحصد نادال جميع الألقاب".

وتابع "حالفني الحظ في بعض الأحيان في مباراة اليوم. لقد كانت مباراة قوية وحتى نادال يستحق الفوز بها".

اما نادال فقال "خسرت اليوم لكن الأسبوع كان رائعا. خضت أسبوعا صعبا بسبب الأمطار. فشلت في إحراز اللقب أمام لاعب كبير جدا يجب الإشادة به".

بطولة الزوجي

من جهة اخرى، احرز الفرنسيان ميكايل لودرا وارنو كليمان لقب الزوجي رجال بفوزهما على الاميركيين الشقيقين بوب ومايك براين.

وفي بطولة زوجي السيدات، احرزت كارا بلاك من زيمبابوي وليزل هوبل من جنوب افريقيا اللقب بفوزهما على السلوفينية كاتارينا سريبوتنيك واليابانية آي سوغيياما.

XS
SM
MD
LG