Accessibility links

خسارة غير متوقعة للإمارات وقطر تنتزع تعادلا ثمينا من اليابان في كأس آسيا


تمكن المنتخب القطري من انتزاع تعادل ثمين من نظيره الياباني حامل اللقب الاثنين بعدما كان متأخرا بهدف دون مقابل حتى الدقائق الأخيرة من المباراة التي أقيمت في هانوي ضمن منافسات المجموعة الثانية من الدور الأول لكأس آسيا الرابعة عشرة لكرة القدم.

وسجل ناوهيرو تاكاهارا (61) هدف اليابان، وسيباستيان سوريا (88) هدف قطر. ولم ترق المباراة إلى المستوى المطلوب من المنتخبين فكان الشوط الأول رتيبا ثم تحسن الأداء قليلا في الثاني خصوصا من جانب اليابانيين الذين نجحوا في التسجيل وقدموا بعض اللمحات التي افتقدت النهاية السليمة، لكن حامل اللقب بدا بعيدا عن مستواه المعهود الذي قدمه في الدورتين الماضيتين.

وكانت بداية المباراة بطيئة جدا من الطرفين مع سيطرة يابانية على الكرة في الدقائق العشر الأولى التي عمد فيها القطريون على حماية منطقتهم لعدم تلقي هدف مبكر يخلط الأوراق، قبل ان يبدأوا بالتقدم تدريجيا عقب ذلك ولو بخجل. ولجأ المنتخب القطري إلى تهدئة إيقاع اللعب ونقل الكرة أكثر من مرة، وتمحورت انطلاقاته عبر سوريا ووليد جاسم وحسين ياسر الذين يجيدون المراوغة لكن التكتل الدفاعي حال دون اختراقهم منطقة الجزاء خصوصا الرقابة اللصيقة التي فرضت على سوريا كما كان أوضح مدرب المنتخب الياباني، البوسني ايفيكا اوسيم.

وكانت مشاركة سوريا موضع شك بسبب الإصابة التي تعرض لها أخيرا. وفي الشوط الثاني ، كان إيقاع اللعب أكثر سرعة من الطرفين، ونجح اليابانيون في افتتاح التسجيل في الدقيقة 61 عندما مرر شونسوكي ناكامورا كرة إلى الجهة اليسرى حيث يوجد ياسويوكي كونو فحولها أمام المرمى تابعها تاكاهارا في الشباك.

وحاول موسوفيتش تدارك الوضع سريعا بعد الهدف فأشرك عادل محمد مكان وليد جاسم، لكن الخطورة بقيت يابانية خصوصا من الجهة اليسرى. وفشل المنتخب القطري في تشكيل أي خطورة على مرمى نظيره الياباني في ربع الساعة الأخير كما لو انه كان متقدما على منافسه، فكانت المباراة تسير نحو خسارة "العنابي" في أولى مبارياته لكن سوريا قال كلمته قبل دقيقتين من النهاية عندما حصل ببراعة على خطأ على حافة المنطقة وانبرى بنفسه لتنفيذ الركلة الحرة واضعا الكرة بشكل رائع على يسار الحارس.

وارتكب صانع العاب المنتخب القطري ياسر خطأ غير مبرر في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع حصل على إثره على بطاقة حمراء ستمنعه من المشاركة في المباراة المقبلة. وطرد أيضا مدرب قطر موسوفيتش.

الإماراتX فيتنام

وفي المجموعة نفسها، لقيت الإمارات خسارة غير متوقعة الأحد أمام فيتنام بهدفين دون مقابل سجلهما هيونه ثانه ولي كونغ فينه.

وتعتبر بداية منتخب الإمارات بطل الخليج غير موفقة على الإطلاق في محاولته لبلوغ الدور ربع النهائي، إذ تبقى أمامه مباراتان صعبتان ضد اليابان في 13 وضد قطر في 16 من الشهر الجاري.

وتقاسم المنتخبان السيطرة على مجريات المباراة، فكان الإمارات أفضل في الأول من دون أن تنجح في التسجيل، ومالت الأفضلية لأصحاب الأرض في الثاني وترجموا ذلك بهدفين كانا كافيين لانتزاع النقاط الثلاث.

وتتصدر فيتنام الترتيب برصيد ثلاث نقاط، تليها قطر واليابان ولكل منهما نقطة، وتأتي الإمارات رابعة من دون أي نقطة.

يذكر أن اليابان هي بطلة النسختين الماضيتين في لبنان عام 2000 والصين عام 2004.

XS
SM
MD
LG