Accessibility links

صحيفة إسرائيلية: سنيه زار مروان البرغوثي سرا في زنزانته وأطلع باراك على فحوى اللقاء


كشفت صحيفة يديعوت احرونوت أن نائب وزير الدفاع الإسرائيلي السابق أفرايم سنيه قام بزيارة سرية الإثنين إلى القيادي في حركة فتح مروان البرغوثي المعتقل في السجون الإسرائيلية منذ عام 2002.

وأشارت الصحيفة إلى أن سنيه اجتمع مع البرغوثي لمدة ساعتين ناقش خلالها قضايا تتعلق بالسلطة الفلسطينية، مضيفة أنه قام بإطلاع وزير الدفاع الإسرائيلي أيهود باراك على فحوى اللقاء مع البرغوثي.

هذا وكانت فدوى البرغوثي قد أكدت في مقابلة صحافية الأحد أنه سيتم إطلاق سراح زوجها كجزء من صفقة فلسطينية-إسرائيلية تتضمن إطلاق سراح الجندي جلعاد شاليت المحتجز في قطاع غزة.

وقد تضاربت المعلومات مؤخرا حول إمكانية إدراج اسم مروان البرغوثي ضمن قائمة الأسرى الـ250 الذين ستفرج عنهم إسرائيل تطبيقا لتعهدات رئيس الوزراء أيهود أولمرت خلال قمة شرم الشيخ الأخيرة.

غير أن وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني أكدت الأربعاء الماضي أن ملف البرغوثي ليس موضع بحث في الوقت الراهن. وكان وزير البيئة الإسرائيلية جدعون عزرا المقرب من أولمرت قد أعرب مؤخرا عن تأييده الإفراج عن مروان البرغوثي من أجل تعزيز موقف الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

حماس تنتقد

من جهة أخرى، انتقدت حركة حماس الإثنين قرار الحكومة الإسرائيلية بالإفراج عن 250 أسيراً فلسطينياً من حركة فتح واعتبرته إهانة للشعب الفلسطيني وللرئيس محمود عباس، حسب تعبيرها.

وأشار سامي أبو زهري المتحدث باسم الحركة إلى أن هناك 11 ألف أسير فلسطيني في المعتقلات الإسرائيلية واصفا قرار إسرائيل بأنه محاولة لذر الرماد في العيون.

وأضاف أبو زهري: "إن الاحتلال يعتقل يوميا 10 فلسطينيين على الأقل وأحيانا يصل إلى عشرات، لذلك فإن الحديث عن الإفراج عن 250 أسير شارفت محكومياتهم على الانتهاء لن يغير من الأمر شيئاً ولن يحسن صورة الاحتلال".

وهبه يشيد
XS
SM
MD
LG