Accessibility links

احتدام النقاش في الكونغرس حول التقدم الذي تم إحرازه في العراق في ظل إستراتيجية بوش الحالية


يحتدم النقاش في الكونغرس الأميركي حول الحرب في العراق ومدى التقدم الذي يتم إحرازه نتيجة الإستراتيجية الحالية التي تعتمدها حكومة الرئيس بوش، وذلك عشية الكشف عن مضمون تقرير أولي عن الوضع في العراق.

ومن المتوقع أن يشير التقرير إلى أن الحكومة العراقية لم تحقق أيا من الأهداف السياسية أو الاقتصادية التي كان يتعين عليها تحقيقها. و قال السناتور الديموقراطي كارل ليفين إن من الواضح أن الحكومة العراقية لم تحقق أي تقدم وبالتالي فإن الحل الوحيد يتمثل في البدء بسحب القوات الأميركية من العراق، وأضاف:

" إن الاحتلال المفتوح لدولة مسلمة من أطراف غربية يُسهل مهمة تنظيم القاعدة، ويتعين علينا أن نضع حدا له بشكل مسؤول. وإذا كان هناك أي أمل في إرغام القادة السياسيين العراقيين على تولي المسؤولية في بلادهم والالتزام بالتعهدات التي قطعوها على أنفسهم وتحقيق الأهداف السياسية التي حددوها في السابق والتوصل إلى حلول توافقية، فإنه يكمن في تحديد جدول زمني لتخفيض عدد القوات الأميركية وإعادة نشرها".

في مقابل ذلك، شدد السناتور الجمهوري جون ماكين على أن الحرب في العراق عنصر محوري في الحرب الأوسع ضد الإرهاب والتطرف في العالم. وقال إن الانسحاب المتسرع من العراق سيؤدي إلى تصاعد أعمال العنف وزيادة عمليات الإرهابيين. وأضاف:

" إذا انسحبنا من العراق قبل تثبيت مستويات أساسية للاستقرار فسيؤدي ذلك إلى تنامي النفوذ الإيراني في الوقت الذي يقوم فيه العملاء الإيرانيون بتهريب الأسلحة إلى العراق وتوفير التدريب والموارد، والمساعدة في التخطيط لعمليات تستهدف القوات الأميركية وتقويض جهودنا لجلب الاستقرار إلى العراق، إن إيران ستستغل الفراغ الذي سيحدثه الانسحاب الأميركي".

هذا وينظـّم مجلس الشيوخ الأميركي خلال الأسبوعين المقبلين سلسة جلسات لمناقشة قانون نفقات الدفاع لعام 2008 ، ويتركز النقاش بشكل كبير حول الحرب في العراق وإستراتيجية الرئيس بوش الحالية هناك.
XS
SM
MD
LG