Accessibility links

الجيش الباكستاني يعلن سيطرته على المسجد الأحمر ويبدأ بتمشيط المنطقة وسحب الجثث


أكد الجيش الباكستاني الأربعاء أنه فرض سيطرته على المسجد الأحمر بعد تطهيره من المسلحين الذين كانوا يتحصنون بداخله وذلك بعد يومين من الاشتباكات بين الجانبين أدت إلى مقتل أكثر من 60 شخصا بينهم إمام المسجد وقائد المسلحين عبد الرشيد غازي.

وأوضح المتحدث باسم الجيش الباكستاني وحيد إرشاد لوكالة الصحافة الفرنسية أن المرحلة الأولى من العملية العسكرية التي تقضي بتطهيره من المسلحين قد انتهت وأن الجيش بدأ بتنفيذ المرحلة الثانية التي تشمل تمشيط المنطقة وتطهيرها من المتفجرات والكمائن بالإضافة إلى جمع الجثث وإخراجها من المسجد.

وكان المتحدث باسم الجيش قد ذكر في وقت سابق الأربعاء أن العملية التي تشنها القوات الباكستانية على المسجد الأحمر، بلغت مراحلها النهائية وأن الجيش يتقدم خطوة خطوة في المجمع بهدف تفادي حمام دم لأن المتطرفين يحتجزون كدروع بشرية مئات من طلبة المدارس القرآنية بينهم نساء وأطفال.

ومع ساعات الفجر الأولى كانت الانفجارات القوية والاشتباكات المتقطعة ما زالت تـُسمع بالتزامن مع محاولات الجيش الباكستاني القضاء على المسلحين داخل المسجد.

تأييد أفغاني

هذا وكان الرئيس الأفغاني حامد كرزاي قد أعرب عن دعمه للعملية العسكرية التي تنفذها القوات الباكستانية على المسلحين الذين ينتمي عدد منهم إلى تنظيم القاعدة وحركة طالبان.

وقال كرزاي خلال مؤتمر صحافي إن حكومته تدعم بالكامل حكومة باكستان في حملتها لمكافحة الإرهاب، معربا عن أمله في أن تتوسع تلك الحملة لتشمل المسلحين والمتطرفين الذين يتسللون من باكستان إلى أفغانستان لتنفيذ عمليات ضد المدنيين.

وأكد كرزاي أن تلك الخطوة من شأنها أن تعزز التعاون بين البلدين وتزيل أي سوء فهم بين البلدين.
XS
SM
MD
LG