Accessibility links

ندوة في أربيل لتعميق العلاقة الفدرالية بين كردستان وبغداد


تعقد في مدينة أربيل وعلى مدى خمسة أيام حلقة دراسية بدعم من وزارة الخارجية الإيطالية وحكومة إقليم كردستان، عن موضوع الفيدرالية، بهدف تعزيز العلاقة بين إقليم كردستان والحكومة المركزية في بغداد.

وبدأت الحلقة أعمالها الثلاثاء بحضور أشرف قاضي ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق وأعضاء في مجلس النواب وبرلمان إقليم كردستان، ومختصين وخبراء، تحت شعار "الفيدرالية العملية في العراق".

وتطرقت الكلمات التي ألقيت يوم الافتتاح إلى الأوضاع السياسية الراهنة، حيث ركز عدنان المفتي رئيس برلمان إقليم كردستان على التهديدات التركية بشن هجوم داخل الأراضي العراقية لملاحقة عناصر حزب العمال الكردستاني، كما تمنى أن تتمكن هذه الحلقة الدراسية من اقتراح الحلول الناجعة للمشاكل القائمة بين الحكومة المركزية وحكومة الإقليم.

كما طالب أشرف قاضي المشاركين الخروج بتوصيات مفيدة خدمة للعراق الذي يمر بمرحلة حرجة، مؤكدا أن تحقيق مبدأ الفدرالية هو صيغة لتطبيق نظام حكم، ومعربا عن استعداد المنظمة الدولية لحل أي مشكلة تواجهها البلاد.

من جانبه، أعرب خالد العطية رئيس مجلس النواب بالوكالة عن تصميم العراقيين على تعزيز الفدرالية، مؤكدا ان الفترة القادمة ستشهد انفراجا في البلاد.


التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في دهوك خوشناف جميل:
XS
SM
MD
LG