Accessibility links

عباس يلتقي أولمرت في أريحا الاثنين ووفد إسرائيلي يزور واشنطن تحضيرا لزيارة رايس


قالت مصادر سياسية إسرائيلية الأربعاء إن رئيس الحكومة إيهود أولمرت ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس سيجتمعان الاثنين القادم في فندق إنتركونتننتال على مدخل مدينة أريحا، في أول زيارة لرئيس حكومة إسرائيلية إلى الأراضي الفلسطينية.

كما نقل مراسل "راديو سوا" في رام الله عن تلك المصادر قولها إن يورام طوربوفيتش رئيس الطاقم في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، ومستشاره السياسي شالوم تورجمان يزوران واشنطن حاليا في إطار الاستعدادات لزيارة وزيرة الخارجية الأميركية كونداليسا رايس إلى المنطقة.

ومن المتوقع أن تصل رايس إلى المنطقة الثلاثاء القادم في محاولة للدفع بمبادرتها للتوصل إلى اتفاق بين إسرائيل والقيادة الفلسطينية، حيث تعتبر رايس أن الحكومة الفلسطينية الجديدة برئاسة سلام فياض تشكل فرصة كبيرة للتوصل إلى اتفاق مع الإسرائيليين.

وكان ديفيد ويلش مساعد وزيرة الخارجية الأميركية قد التقى في رام الله الأربعاء الرئيس الفلسطيني، حيث أشار ولش إلى أنه بحث مع عباس زيارة رايس المرتقبة وسبل تطوير التنسيق الفلسطيني الإسرائيلي على ضوء مقررات قمة شرم الشيخ الأخيرة.

وأكد ولش عقب اللقاء على دعم الإدارة الأميركية للرئيس عباس والخطوات التي اتخذها كما تم التطرق إلى المناقشات التي أجرتها اللجنة الرباعية الدولية مؤخرا.

وتوقع ولش أن يزور مبعوث اللجنة الرباعية الدولية إلى الشرق الأوسط رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير المنطقة قريبا بعد أن يلتقي أعضاء اللجنة وذلك في إطار العمل على تطوير المؤسسات والاقتصاد وقضايا الأمن والقانون باسم المجتمع الدولي.
XS
SM
MD
LG