Accessibility links

صحف أميركية: تقرير البيت الأبيض سيشير إلى إخفاق الحكومة العراقية في تحقيق المصالحة السياسية


ذكرت بعض الصحف الأميركية الصادرة الخميس أن التقرير الأولي الذي أعده البيت الأبيض بشأن الوضع في العراق ومدى التقدم الذي يتم إحرازه نتيجة استراتيجية الرئيس بوش، سيقر بإخفاق الحكومة العراقية في تحقيق المصالحة الوطنية في البلاد وإقرار قانون النفط.

وقال صحيفة واشنطن بوست إن التقرير سيشير إلى أن من بين الأهداف الـ18 التي حددها الكونغرس سلفا لم يتم إحراز تقدم سوى على ثمانية منها.

وكانت الصحيفة قد نشرت تقريرا الخميس أشارت فيه إلى أن مايكل هايدن رئيس وكالة الاستخبارات المركزية وصف الحكومة العراقية بأنها "غير قادرة على أداء مهامها".

من جهتها نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مصادر حكومية قولها إن التقرير سيشير إلى أن معظم التقدم الذي تم إحرازه انحصر في الجانب الأمني بحيث انخفض عدد القتلى المدنيين جراء أعمال العنف الطائفي.

وبذلك يلقي التقرير بثقله في الجدل الذي يحتدم بين الكونغرس والبيت الأبيض بشأن الاستراتيجية التي تعتمدها حكومة الرئيس بوش في العراق.

ومن المقرر أن يناقش مجلس النواب الخميس مشروع قانون يطالب بسحب معظم القوات الأميركية من العراق بحلول شهر أبريل/نيسان القادم، بينما يواصل مجلس الشيوخ مناقشة الحرب وتمويلها.

من جهته، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس بوش سيعقد مؤتمرا صحافيا الخميس يتناول فيه الوضع في العراق.

يأتي ذلك فيما تواصل القوات الأميركية عملياتها ضد المسلحين في العراق حيث أعلن الجيش الأميركي اعتقال 19 عنصرا من تنظيم القاعدة خلال سلسلة من المداهمات استهدفتهم في وسط العراق وشماله فجر الخميس.

غارة على مسلحين مرتبطين بإيران

كما شنت القوات الأميركية غارة على حي الأمين في بغداد الخميس لمطاردة مسلحين مرتبطين بإيران تخللها تبادل إطلاق نار وقصف بقذائف الهاون مما أدى إلى مقتل 19 شخصا. وقال سكان المنطقة إن بعض الضحايا سقطوا جراء القصف الأميركي.

من جهة أخرى، قُتل أربعة أشخاص من عائلة عراقية واحدة لدى تعرضهم لهجوم من قبل مسلحين اليوم الخميس بينما كانوا في سيارتهم في حي الثورة شمال غربي مدينة كربلاء.

وقال قائد الشرطة قاسم كاظم إن شخصيْن آخريْن أصيبا بجروح لدى إطلاق المسلحين وابلا من النيران على السيارة.

وفي الديوانية الواقعة في المنطقة الوسطى من العراق، قُتل خمسة مسلحين عندما تعرضوا لقصف الطائرات الأميركية فجر اليوم بينما كانوا يحاولون زرع عبوة ناسفة على جانب الطريق، كما أفاد بيان للجيش الأميركي.

اشتباكات مع جيش المهدي

وفي تطور آخر، قال شرطي عراقي رفض الإفصاح عن هويته إن اشتباكات وقعت بين مسلحين من جيش المهدي والقوات الأميركية في حي الجمهورية وسط مدينة الديوانية، مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص.

وأشار إلى أن الاشتباكات وقعت بعد أن هاجمت القوات الأميركية مسلحين كانوا يطلقون قذائف هاون على قاعدة عسكرية أميركية.
XS
SM
MD
LG