Accessibility links

توغل إسرائيلي في غزة واشتباكات بين طلبة فتح وحماس تتسبب بإغلاق جامعة بيرزيت


قتل جندي إسرائيلي وأصيب اثنان آخران بجراح لدى توغل القوات الإسرائيلية في مخيم البريج وسط قطاع غزة الخميس.

وقال بيان صادر عن الجيش إن الجندي لقي مصرعه خلال عملية عسكرية استهدفت مسلحين في وسط القطاع.

إلا أن كتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحركة حماس قالت إن مسلحيها هاجموا القوات الإسرائيلية وأطلقوا عليها مواد متفجرة وقذائف هاون.

في الوقت ذاته، أصيب فلسطينيان من حركة الجهاد الإسلامي بجراح خلال التوغل الإسرائيلي بمساندة الطائرات المروحية.

هذا وقد أعرب نبيل عمرو المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية عن استنكاره للعملية العسكرية الإسرائيلية في غزة، وقال إن السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية ترفض وتندد بالممارسات الإسرائيلية.

إغلاق جامعة بيرزيت

من جهة أخرى، قررت جامعة بيرزيت كبرى الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية الخميس إغلاق أبوابها حتى إشعار آخر وذلك بعد الاشتباكات التي وقعت الأربعاء داخل الحرم الجامعي بين طلبة من حركتي فتح وحماس.

وأصدرت إدارة الجامعة بيانا جاء فيه أنها ستعيد النظر في قرارها في ضوء التزام الطلبة بقرار حظر النشاطات السياسية في حرم الجامعة.

وكانت الاشتباكات قد اندلعت بعد أن طالب طلاب بالإفراج عن رئيس اتحاد الطلاب المؤيد لحماس الذي اعتقلته قوات الأمن التابعة للسلطة، وامتنع الطلاب عن مغادرة الحرم الجامعي خشية أن تعتقلهم قوات الأمن.

وقال أحد الطلاب لوكالة الأنباء الفرنسية إن إدارة الجامعة أبلغت الطلبة أنها لا تستطيع عمل شيء لهم سوى تأمين خروجهم من الباب الرئيسي للجامعة وأنها لا تستطيع منع اعتقالهم بعد مدخل الحرم الجامعي.

وكانت الأجهزة الأمنية الفلسطينية قد اعتقلت الثلاثاء رئيس مجلس طلبة جامعة بيرزيت من الكتلة الإسلامية وطلابا آخرين من نفس الكتلة.

وتشن الأجهزة الأمنية الفلسطينية اعتقالات في صفوف حركة حماس في الضفة الغربية منذ سيطرة حماس على قطاع غزة في 15 يونيو/حزيران الماضي.
XS
SM
MD
LG