Accessibility links

إسرائيل توافق على دخول حواتمة إلى الضفة وتدرس السماح بإرسال قوات أردنية لدعم عباس


أعلن المتحدث باسم السلطة الفلسطينية نبيل عمرو الخميس أن الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين نايف حواتمة سيتوجه إلى الضفة الغربية الأسبوع المقبل.

وأضاف عمرو أن إسرائيل أعطت الضوء الأخضر لدخول حواتمة، وأشار إلى أنه سيشارك في اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في رام الله يوم الأربعاء القادم والذي سيبحث مسألة إجراء انتخابات عامة مبكرة. وتعد زيارة حواتمة الذي يقيم في دمشق الأولى إلى الضفة الغربية منذ عام 67.

من جهة أخرى، قالت صحيفة يديعوت أحرونوت في عددها الصادر الخميس إن رئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود أولمرت يدرس إمكانية السماح لقوات بدر الفلسطينية التابعة للجيش الأردني بدخول الضفة الغربية في حال طلب الرئيس الفلسطيني محمود عباس ذلك.

وتوقعت الصحيفة أن يناقش أولمرت وعباس الأمر خلال اجتماعهما في القدس الإثنين.

يشار إلى أن مصادر سياسية إسرائيلية كانت قد ذكرت الأربعاء أن أولمرت وعباس سيجتمعان الإثنين في فندق إنتركونتننتال على مدخل مدينة أريحا، في أول زيارة لرئيس حكومة إسرائيلية إلى الأراضي الفلسطينية.

وكان عباس قد طلب السماح لقوات بدر بدخول غزة قبل سيطرة حماس عليها، أما الطلب الحالي فهو يهدف إلى تكريس سيطرته على الضفة الغربية.

وقالت الصحيفة إن مسؤولين إسرائيليين رفضوا أن يؤكدوا ما إذا كان أولمرت سيوافق على الطلب، غير أنها أشارت إلى أن الأمن الإسرائيلي رفض في السابق طلبات مشابهة من قبل عباس.

وتوقعت الصحيفة أن يطالب عباس أيضاً إسرائيل بالسماح بتحويل عشرات المدرعات من مصر بالإضافة إلى آلاف الدروع الواقية وغيرها من الملابس العسكرية لقواته، وهي خطوة يقول إنها ستعينه على ضبط الأمن في الأراضي الفلسطينية.

أما أولمرت، فقالت الصحيفة إنه يتوقع أن يتطرق إلى قائمة الأسرى الفلسطينيين، والبالغ عددهم 250، الذين تنوي إسرائيل الإفراج عنهم. كما يتوقع أن يعلن لعباس رسمياً عن الإفراج عن أموال الضرائب الفلسطينية وضمان تسليم تلك الأموال في المستقبل.

وقالت الصحيفة إنه من غير الواضح ما إذا كانت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس، التي يتوقع أن تصل إلى الشرق الأوسط الإثنين، ستحضر الاجتماع أم لا.

XS
SM
MD
LG