Accessibility links

السلطة الفلسطينية بصدد الإعداد لإجراء انتخابات تشريعية مبكرة


صرح نبيل عمرو المستشار الإعلامي لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بأن المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية سيعقد اجتماعا في رام الله في 18 من الشهر الحالي للإعداد لإجراء انتخابات تشريعية مبكرة.

وقال عمرو أن عباس سيتوجه إلى عمان للالتقاء مع قادة فلسطينيين في إطار التحضير للاجتماع الثاني للمجلس المركزي، ولكي تكون الجلسة المقبلة للمجلس حاسمة على أكثر من صعيد.

وأدان عمرو التوغل الإسرائيلي في قطاع غزة الخميس وقال إن أي اعتداءات إسرائيلية على الأراضي الفلسطينية مرفوضة ومستنكرة ولن تؤدي إلا إلى المزيد من التوتر وعدم الاستقرار.

وتعليقا على عدم اكتمال النصاب القانوني لعقد اجتماع للمجلس التشريعي الفلسطيني، قال عمرو إن استمرار تعطيل وشل دور المجلس سيدفع رئيس السلطة إلى اتخاذ مراسيم رئاسية لتغطية الفراغ الدستوري المتوقع.

وعلى صعيد آخر، أعلن دبلوماسي أوروبي في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية أن من المرجح أن تعقد اللجنة الرباعية الخاصة بالشرق الأوسط اجتماعا في لشبونة يوم الخميس أو الجمعة المقبليْن.

وكان من المفترض أن يعقد الاجتماع في يونيو/حزيران الماضي لكنه تأجل بعد سيطرة حركة حماس على قطاع غزة ، ثم أعلن عن عقده في مصر في 16 يوليو/ تموز الحالي.

كما أشارت بعض المصادر الإعلامية إلى أن رئيسَ السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيسَ الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت ووزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس ونظيرَها الروسي سيرغي لافروف وأمين عام الأمم المتحدة بان كي مون وممثلين عن الاتحاد الأوروبي سيشاركون في الاجتماع.

غير أن الدبلوماسي الأوروبي قال أن هذه المشاركة لن تتحقق لان الوضع لا يساعد على ذلك.

هذا ويعتزم توني بلير موفد اللجنة الرباعية إلى الشرق الأوسط حضور اجتماع لشبونة التي تتولى حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي.
XS
SM
MD
LG