Accessibility links

عباس يعيد تكليف فياض تشكيل حكومة فلسطينية جديدة بعد استقالة حكومة الطوارئ


قدم رئيس حكومة الطوارئ الفلسطينية سلام فياض اليوم الجمعة استقالة حكومته إلى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الذي قبل الاستقالة وأعاد تكليفه تشكيل حكومة جديدة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن وزير الشؤون الاجتماعية محمود الهباش قوله إن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الذي قبل استقالة الحكومة الحالية أصدر مرسوما بتكليف فياض تشكيل حكومة عادية جديدة.

وكان نبيل عمرو مستشار عباس قد أعلن أن سلام فياض سيقدم استقالته مساء الجمعة، مشيرا إلى إعادة تكليف فياض بعد توسيع الحكومة الجديدة لتضم ثلاثة وزراء جدد هم إبراهيم ابراش وزير الثقافة، وعلي خشان وزير العدل، وتهاني أبو دقة وزيرة الشباب والرياضة، وقد أدوا اليمين الدستورية أمام عباس وفياض في مقر الرئاسة في رام الله.

في المقابل، قال إسماعيل هنية رئيس الوزراء المقال إن عباس فشل في الحصول على موافقة البرلمان. وجدد هنية دعوة الحركة إلى استئناف الحوار مع حركة فتح لحل الخلافات بينها.

هذا، وقال خبراء في القانون الفلسطيني إن رئيس السلطة يتمتع بصلاحية إقالة حكومة هنية، إلا أنه لا يمكنه تشكيل حكومة جديدة دون موافقة البرلمان.

وكان عباس قد دعا إلى عقد جلسة للمجلس التشريعي، إلا أن حركة حماس التي تتمتع بالأغلبية فيه اعتبرت الجلسة غير قانونية وحالت دون عقدها.

يذكر أن فياض تولى منذ 17 يونيو/حزيران حكومة الطوارئ التي أعلنها عباس إثر المعارك الدامية التي أسفرت عن سيطرة حركة حماس على قطاع غزة منتصف الشهر الماضي.
XS
SM
MD
LG