Accessibility links

رايس ترفض انتقاد حكومة المالكي وتطالب باعطائها مزيدا من الوقت لتحقيق اهدافها


قللت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس من أهمية نتائج تقرير البيت الأبيض المرحلي حول العراق الذي نـُشر الخميس والذي أشار إلى أن تقدم الحكومة العراقية غيرُ مرض في ما يتعلق بتنفيذ نصف الأهداف الـ18 التي حددها الكونغرس على الأصعدة الأمنية والسياسية والاقتصادية.

فقد صرحت رايس في مقابلة مع شبكة CBS الأميركية الجمعة بأنها ترفض القول إن الحكومة العراقية أخفقت وأن الأصح القول إنها تواصل عملـَها لتحقيق الأهداف التي حددها الكونغرس.

وأضافت أن العراقيين حققوا خطوات مهمة على الصعيد الأمني، وإن كانت واشنطن غيرَ راضية عنها تماما لأن الوضع في العراق بالغُ الصعوبة.

ورفضت رايس انتقاد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وقالت إنه يبذل كل ما في وسعه من أجل بلاده ولكنه ليس اللاعبَ الوحيد، وإنه يحتاج إلى مساعدة مسؤولين عراقيين آخرين.

وطالبت وزيرة الخارجية الأميركية بمزيد من الوقت قبل التوصل إلى استنتاجات حول الاستراتيجية الجديدة للرئيس بوش التي انطوت على إرسال قوات إضافية إلى العراق، وقالت إنه سيتم تكوينُ فكرة أفضل عن الوضع عندما يقدم الجنرال ديفيد بتريوس قائدُ القوات المتعددة الجنسيات والسفير الأميركي في بغداد رايان كروكر تقريرَهما في سبتمبر/أيلول المقبل.

رايس تشارك في اجتماع للجنة الرباعية في البرتغال

من جانب آخر، تشارك وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس في اجتماع للجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط تستضيفه البرتغال التي تتولى الرئاسة الدولية للاتحاد الأوروبي.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" سمير نادر من واشنطن:

XS
SM
MD
LG