Accessibility links

نيابة أمن الدولة المصرية تستجوب 35 شخصابتهمة التآمر لقلب نظام الحكم والاتصال بالقاعدة


قال محام ومصدر أمني في مصر اليوم السبت إن نيابة أمن الدولة المصرية تستجوب 35 شخصا تتهمهم الشرطة بالتآمر لقلب نظام الحكم والاتصال بتنظيم القاعدة.

وذكر المحامي منتصر الزيات أن الاتهام وجه إلى 35 رجلا من بين حوالي 40 اعتقلوا في أبريل/نيسان واحتجزوا سرا في مقر أمن الدولة لحين إحالتهم على نيابة أمن الدولة في ساعة متأخرة من مساء الجمعة.
وأفاد المصدر الأمني بأنه ألقي القبض عليهم في محافظتي بني سويف والقليوبية.

وأضاف الزيات أن السلطات وجهت إليهم تهم تشكيل جماعة غير مشروعة والتآمر لقلب نظام الحكم إلى جانب الاتصال بتنظيم القاعدة، وأشار إلى أن المتهمين ينفون جميع الاتهامات.

وتابع المصدر الأمني أن من المعتقد أن بعض الرجال المعتقلين كانوا يخططون لإرسال متطوعين لمحاربة القوات الأميركية في العراق.

وذكر الزيات أنه انسحب من القضية لاعتراضه على احتجاز المتهمين في مقر أمن الدولة وقال إن هذا يمثل تعسفا نفسيا. وأضاف أن عددا منهم قال إنه تعرض للتعذيب بما في ذلك بالصدمات الكهربائية.

وتقول جماعات حقوق الإنسان الدولية والمحلية إن التعذيب يمارس بشكل منهجي في السجون ومراكز الشرطة في مصر.

وقبل ثلاثة أسابيع دعا محمد حكايمة عضو القاعدة والزعيم السابق للجماعة الإسلامية في مصر لشن هجمات على أهداف إسرائيلية وغربية في مصر لدعم حركة حماس الفلسطينية.

وقال خبراء مصريون في شؤون الجماعات الإسلامية إنهم يشكون في أن هناك وجود منظم للقاعدة في مصر أو في وجود أتباع لحكايمة الذي يعتقد أنه في أفغانستان.
XS
SM
MD
LG