Accessibility links

مجالس محافظات عراقية ترفض بنودا في مسودة القانون الخاص بها


أعلن أعضاء مجالس أكثر من عشر محافظات من وسط العراق وجنوبه رفضهم عددا من الفقرات التي وردت في القانون المطروح أمام مجلس النواب لتنظيم مجالس المحافظات العراقية.

وقد صدر هذا الموقف في الاجتماع الطارئ لأعضاء مجالس المحافظات الذي عقد في مدينة البصرة لمناقشة مسودة قانون مجالس المحافظات الجديد السبت.

وفي حديث لـ"راديو سوا"، قال عقيل طالب الناطق الرسمي لمجلس محافظة البصرة إن هناك العديد من الفقرات يجب أن تغير في هذا القانون، وقال:

"عقدت الهيئة التنسيقية اجتماعها الطارىء هذا لرفض بعض الفقرات التي جاءت في مسودة رئاسة الوزراء، مثلا انتخاب المحافظ. فالآلية غير صحيحة في انتخاب المحافظ، حيث هناك ثلاث جهات لإقالة المحافظ. وإن ربط مجلس المحافظة بمجلس النواب مخالف للدستور. وكذلك عدم السماح للمحافظات بالاستفادة من الوارادات وإيداع هذه الإيرادات لدى الحكومة أيضاً مخالف للدستور ويشكل عودة للمركزية".

من جانب آخر، أكد داغر الموسوي عضو البرلمان العراقي عن كتلة الائتلاف العراقي الموحد إن مجلس النواب يسعى إلى إعطاء صلاحيات واسعة للأقاليم:
"الحكم والفيصل هو الدستور. لا يمكن سن قانون يتعارض وهذا الدستور، وهذا يعطي ضمانة للجميع. ونحن نميل أن نعطي صلاحيات واسعة لمجالس المحافظات، وتقليص صلاحيات السلطة المركزية".

وقد لفت محمد سعدون العبادي رئيس مجلس محافظة البصرة إلى أن القانون الجديد يقر بإجراء انتخابات جديدة لمجالس المحافظات بعد شهرين من المصادقة عليه.

وأفاد العبادي بأن التوصيات التي خرج بها الاجتماع الطارئ تنص على تحديد صلاحيات مجالس المحافظات وصفتها وارتباطها وحقوق أعضائها.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في البصرة صفاء العيسى:
XS
SM
MD
LG